مركز الحــاسوب

بناء على الأهمية التي يمثلها الحاسوب في تطوير التعليم ومواكبة حركة التطور العلمي ، وتقديم أفضل الخدمات في المجالين العلمي والإداري .

انطلقت فكرة أنشاء هذا المركز بالجامعة في العام 1991 م ، واستمرت عملية الإنشاء والتطوير لهذا الصرح العلمي ، وبناء الهيكل الإداري والفني الذي يتمكن من تسيير المركز والنهوض به ومواكبة التطور الهائل الحاصل في مجال الحاسوب وبرامجه وتطبيقاته المختلفة .

وخلال هذه الفترة الزمنية الطويلة والتي تقارب 26 سنة تمكن المركز من المساهمة الفعلية في بناء الأطر الفنية المؤهلة والمدربة وتصميم المنظومات وتقديم خدمات متميزة في مختلف فروع العلم والمعرفة داخل الجامعة وخارجها .

أولاً : رسالة المركز وأهدافه :-

يهدف المركز ومن خلال أقسامه المختلفة إلى التالي :

1- تطوير الجهاز الإداري بالجامعة بإدخال الميكنة إليه من خلال تصميم المنظومات المختلفة اللازمة لتحديث كافة إدارات الجامعة وكلياتها وأقسامها وتدريب الموظفين المختصين بتشغيل تلك التقنية على تشغيل تلك المنظومات .

2-  تدريب وتأهيل موظفي الجامعة على استعمال الحاسوب مساهمة في تطوير أدائهم .

3-  تنظيم الدورات التدريبية و التأهيلية للراغبين من داخل الجامعة وخارجها وفق لوائح خاصة تنظم ذلك وإعداد جداول زمنية للتدريب تمكيناً للمتدربين من المشاركة الفعلية في بناء مجتمعهم .

4-  تحديث برامج التدريب ومواكبة التطور السريع الحاصل في كافة البرمجيات المتعلقة بالحاسوب .

5-  تدريب الطلاب الذين يدرسون مقررات تتطلب استعمال الحاسوب وتوفير كافة البرامج اللازمة لذلك .

6-  تذليل الصعاب التي تواجه الموظف والطالب المستخدم للحاسوب وتقديم المشورة الفنية للإدارات والأقسام من داخل وخارج الجامعة .

7- الاهتمام بمشاكل الجامعة الإدارية والمالية وشئون الطلاب وغيرها والقيام بتحليلها تمهيداً لبرمجتها على صورة منظومات تقدم حلول للمشاكل وتوفر الوقت والدقة .

8-  إعداد البرامج التعليمية الخاصة بالمقررات العملية للدورات التدريبية والتأهيلية .

9-  المساهمة الفعلية في ميكنة الجامعة بكافة إداراتها وأقسامها وإدخال المعلوماتية تمكيناً للإدارات والكليات بالجامعة من مواكبة الحركة العلمية في مجال الحاسوب .

10- تحديد احتياجات الإدارات والأقسام التابعة للجامعة وكلياتها من البرامج والمنظومات في مختلف المجالات والعمل على توفيرها وطريقة استخدامها .

11-  تقديم الاستشارات الفنية في مجال البرامج والمنظومات وإيجاد أيسر السبل لتطبيقها والاستفادة منها .

12- إعداد المنظومات والبرامج الخاصة بالتطبيقات العلمية في مختلف الإدارات والتخصصات ، وتحديث الموجود منها والعمل على صيانة وتبسيط استعماله .

13-  الإشراف على تشغيل الأجهزة التابعة للجامعة أو التي توكل إليه مهمة الأشراف الفني عليها .

14-  تنظيم جداول زمنية للصيانة الدورية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها التابعة للجامعة .

15-  تقديم المشورة الفنية في مجالي التشغيل والصيانة للجهات ذات العلاقة من داخل وخارج الجامعة .

16-  صيانة الأعطال الناجمة عن التشغيل أو الاستعمال لجميع الأجهزة التابعة للجامعة بمختلف إداراتها وكلياتها

وخلال هذه الفترة الزمنية من إنشاء المركز تمكن من المساهمة الفعلية في بناء الأطر الفنية المؤهلة والمدربة وكذلك عمل المنظومات التي ساهمت في دقة الأعمال وسرعة إنجازها وقدم خدمات متميزة في مختلف فروع الحاسوب داخل وخارج الجامعة .

ثانياً : الهيكل التنظيمي للمركز :-

يتكون الهيكل التنظيمي للمركز من المكاتب والأقسام التالية :-

1- مكتب الشئون الإدارية والمالية .

2- قسم الصيانة وشئون المعامــــــل .

3-  قسم التدريب والتأهيــــــــــــــــــل .

4- قسم البرمجة وتحليل النظــــــــم .



رجوع للرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزاوية 2017 ©

اغلاق