فاعلية إستخدام التدريب المركب على بعض المتغيرات البيوكيميائية للاعبي كرة اليد

كتبت بتاريخ :

د. سعد على سالم التائب

المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة - كلية التربية الرياضة جامعة اسيوط


     يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التدريب المركب على بعض المتغيرات البيوكيميائية للاعبي كرة اليد بنادي الجزيرة بليبيا. ونظرا لطبيعة البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالقياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الواحدة وذلك لملائمته لطبيعة البحث واشتملت عينة البحث على18 لاعبا من لاعبي كرة اليد بنادي الجزيرة.

وتم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح والموجه للتدريب المركب وأثره على بعض المتغيرات البيوكيميائية للاعبي كرة اليد بنادي الجزيرة بليبيا وذلك خلال الفترة من 11/9/2013 وحتى 10/11/2013 واشتمل البرنامج التدريبي على 24 وحدة تدريبية بواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع لمدة 8 أسابيع .

وتوصل الباحث إلى توافر برنامج تدريبي مقنن والذي تم تطبيقه بشكل متوازن على عينة البحث وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في جميع المتغيرات البيوكيميائية المطبقة على عينة  البحث لصالح القياس البعدي.

     كما يوصى الباحث بالاستفادة من النتائج الخاصة في القياسات البيوكيميائية وخلايا الدم الصلبة للاعبي كرة اليد من خلال توظيف تلك النتائج في تقنين الأحمال والبرامج التدريبية  وأيضا الاستفادة من النتائج الخاصة في القياسات البيوكيميائية وخلايا الدم الصلبة للاعبي اليد من خلال تدريب اللاعبين على أسس علمية مقننه وموجهه في التدريب المركب.