تأثير التدريبات النوعية علي تحسين بعض المهارات الاساسية لناشي في كرة السلة

كتبت بتاريخ :

د. صبحية سالم سلمان  ** * د.ابتسام عمار الجباره

المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة
والملتقي السنوي الحادي عشر للشبكة الدولية لعلوم الرياضة والصحة
الخميس 12 – الأحد 15 مارس 2015م
- الإسكندرية/ مصر

الملخص:

أن كرة السلة كاي من الالعاب لها مهارات اساسية والمعتمدة ، والتي تعتمد علي اتقانها علي اتباع الاسلوب الامثل والعلمي في طرق التدريب المتبعة ، مما لاشك فيه أن الاعداد البدني الجيد واتقان اللاعيبين للمهارات الاساسية سيقودهم لتحقيق النجاح المستمر ، والاداء المهاري يتحسن بصورة افضل اذا كان التدريب خاصا بنوع النشاط الممارس .

ومن خلال قيام الباحثتان بتدريس وتدريب لعبة كرة السلة لاحظت انخفاض في مستوي الأداء المهاري للاعيبين نظرا لفصل الاعداد البدني والمهاري أثناء التدريب ممايؤدي الي قلة الاثارة والتشويق والاداء وتاخير عملية تطوير مهارات الاساسية .

ومن هذا توصلت الباحثتان الي تفكير في الدمج بين الاداء المهاري والبدني من خلال وضع مجموعة من التدريبات النوعية التي تخدم الجانبين حيث يؤدي لاعب احماء وجزء البدني وهو مستحوذ علي الكرة ممايساعده علي تحسين الجانب البدني والمهاري في نفس الوقت .

يهدف البحث  الي التعرف علي تاثير التدريبات النوعية علي تحسين بعض المهارات الاساسية لناشئ في كرة السلة بمدينة طرابلس ( ليبيا )

منهج البحث استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ( القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة ) لملائمه لمشكلة البحث.

اهم النتائج توصلت الباحثتان الي ان التدريبات النوعية لها تأثير ايجابي في تحسين الاداء المهاري لبعض المهارات الاساسية لكرة السلة