أقلام من الجامعة

: : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : :

عيد الإستقلال

 

عيد الإستقلال المجيد .. عيد ميلاد ليبيا !

عيد الإستقلال لأول مرة منذ 41 عام بنكهة ورائحة الحرية !

يوم الإستقلال يعانق ثورة 17 فبراير المجيدة
أيها السادة الليبيون والسيدات الليبيات
أيها الأحرار والحرائر
يا أبناء ليبيا الحرة المستقلة
كل عام وأنتم أحرار .

 

المضحك ألمبكي بريشة الزواوي

 

تصاعدت ضحكات الحضور قوية مجلجلة حين استعرض  الفنان المبدع  محمد الزواوي عددا من لوحاته الفنية الساخرة  في احدي اروقة  المعارض بمدينة طرابلس و فجأة توقفت الضحكات وخيم الصمت المكان  واتفق الجميع  على أن ما أتى به الزواوي هو  واقع حقيقي لمشاهد هجينة مشينة  لازالت  تتكرر رغم دخولنا القرن الواحد والعشرين .
فاللوحة الأولي   التي يظهر فيها رجل يتقبل العزاء على فقدان عزيز عليه هي نفسها يظهر فيها    آخرون  يجلسون 4 - 4 في حلقات يتداعون على قصعتهم  للأكل بشراهة ولهفة  في  مشهد متناقض  يبين إلى أي حد يصل البرود بأولئك الأكلة المتربعين بدون خجل وقلة حياء .

الطاقة المتجددة في ليبيا الحاضر والرؤية

 

     تقدم هذه المقالة تعريف بالطاقة الجديدة والمتجددة واهميتها ومدى امكانية استغلالها ، وتقدم المقالة ايضاً وضع الطاقة في ليبيا وما هي مصادر الطاقة المتجددة المتاحة في ليبيا. وسوف يكون لنا وقفة في العدد القادم عن الرؤية لسياسات الطاقة المتجددة في ليبيا والجهات ذات العلاقة.
     اتجهت الدراسات في مجال توليد القدرة الكهربية إلى التوسع في استغلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة. وتعتبر الطاقة الجديدة والمتجددة من الطاقات التي لا تنضب بالاستخدام لأنها تعتمد على مصادر طبيعية متجددة ولا تنتج أية عوادم تلوث الهواء ولا رائحة ، ومن أمثلة هذه المصادر الإشعاع الشمسي ، والرياح ، والمد والجزر .. الخ. ولقد أصبح استغلال هذه الطاقة الجديدة والمتجددة ضرورة حتمية لما تسببه الطاقة التقليدية ( فحم ،  وبترول .. الخ ) من تلوث للبيئة وليس هذا فحسب بل أن هذه الطاقة في طريقها إلى النضوب.