ملخصات بحوث علمية

: : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : : :

CORRUPTION AND ECONOMIC PERFORMANCE: ADVANTAGES AND DISADVANTAGES

 

 

Dr. Abulkasem Dowa1,a, Mr.Basem E. Ertimi 2,b  

1University  of Zawia, Faculty of Economics, Economic Department, Zawia City, Libya

2 University of Zawia, Faculty of Economics, Economic Department, Zawia City, Libya

 

Conference Location and Category: Atlantic City, New Jersey – USA – August 13 -14, 2015  / (Economics)

 

ABSTRACT

Theoretical debate on the effect of corruption on the economy remains undecided. The theoretical literature regarding the economic effect of corruption argue that corruption is an obstacle to the economy, while others consider that corruption can (in some circumstances) enhance the economy. Corruption has been acknowledged as an extra cost for doing businesses which, in turn, has a negative impact on economy as a whole. Many theories study the economic impacts of corruption.

ثقافة العصر وأثرها على اللغة العربية وآدابها

 

علي مفتاح راشد الهندي 

المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية

6-10 \5 \2015 -  الامارات

 

 ملخص البحث

       إن المشكلة الأساسية التي من أجلها قمت  بهذه الدراسة هي ما تتعرض إليه اليوم اللغة العربية وآدابها من حالات التأثر السريع التي جاءت نتيجة لثقافة العصر السائدة في وقت هيمنت فيه الثقافة الغربية بكل وسائلها؛ وهذا التأثر يتطلب منّا دراسة التحديات والتحولات التي تقف عارضا أمام لغتنا الفصحى، وتوصيف ما تمر به هذه اللغة من عقبات متنوعة من خلال الكثير من الصعاب التي تتمثل في الاتهامات، والأوهام ، والأحكام الموجه إليها من قبل الحاقدين بشكل عام؛ ومن بعض أبناء اللغة العربية أنفسهم بشكل خاص، حيث نجد العديد من أسباب الضعف المتمثلة في الوهم القائل بصعوبة النحو، والخطابات السياسية لدى الساسة في المحافل الدولية،وفي عدم اهتمام الكثير من الجامعات العربية بتدريس الفصحى في جميع السنوات الجامعية المتمثلة في التخصصات الأخرى، وغير ذلك من الأسباب التي أسهمت في تردي اللغة العربية، والحالة التي وصلت إليها اليوم.....

 

التقوى في القرآن الكريم

 

ابراهيم علي صالح  المحجوبي

المؤتمر القراني الدولي السنوي / ماليزيا

 

ملخص البحث

بسم الله الرحمن الرحيم

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله  وبعد

هذا ملخص بحث بعنوان ( التقوى في القرآن الكريم ) مقدم للمشاركة في مؤتمر – مقدس 5 المنعقد  بجامعة ملايا في ماليزيا قي عام 2015 م

وموضوع البحث تحت المحور الأول ( الانتصار للقرآن الكريم والدفاع عنه في عصرنا الحاضر).

مقدم من د: إبراهيم علي صالح عمر المحجوبي رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية / أبو عيسى / جامعة الزاوية ليبيا.

ولا شك أن الآيات التي تحث على التقوى مبثوثة في مواضع كثيرة من القرآن الكريم وبما أنه لا يمكن حصرها في ورقات قليلة نقتصر على جانب منها  فقط.

أهمية التقوى:

التقوى من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم ، لأنها الطريق للفوز في الدنيا والآخرة وأمر الله بها في كثير من الآيات ، وأمر رسولنا الكريم بها في كثير من الأحاديث والتقوى أهم من اللباس الحسّي الذي لا غنى للإنسان عنه؛ لأن لباس التقوى لا يبلى ولا يبيد، ويستمرّ مع العبد، وهو جمال القلب والروح  ونظرا لجهل الكثيرين بأهميتها اخترت الحديث عنها لعل من يطلع على هذا البحث يزداد تقى........

 

تدني مستوى التحصيل لدى الطلاب وعلاقته بطرائق التدريس

 

محمد الطاهر المحمودي

المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية

6-10 \5 \ 2015  -  بالامارات

الملخص

يعد قطاع التعليم من أهم القطاعات في المجتمعات ؛ وذلك نظرا لكونه يضم شريحة كبيرة من أبناء المجتمع ( الأطفال والشباب )، والذي بدوره يعتبرالمسؤول عن رعايتهم وإعدادهم أكاديميا وأخلاقيا وبدنيا ومهنيا...، وبالتالي تربيتهم تربية شمولية متكاملة في مختلف مناحي الحياة ، حتى يكونوا قادرين على أن يعملوا وينتجوا ويقدموا الخدمات لأبناء وطنهم الذين هم في حاجة إليها ، وذلك حسب تخصصاتهم وقدراتهم وإمكاناتهم المتاحة .

     إن العملية التعليمية شائكة ومعقدة ، ومتعددة الأطراف والجوانب ، وهى بذلك ما لم تكن كل مكونات هذه العملية تسير على ما يجب أن تكون عليه ، وما لم تتوافر لها متطلباتها وظروفها الجيدة ، فإنها ستصاب بالخلل الذي ينجم عنه عدم جدوى مردودها وفاعليتها ، وبالتالي لا تؤتي أكلها على الوجه المطلوب ، ولا تحقق أهدافها ولا تلبي طموحات أبنائها كما يجب .

    وانطلاقا من عنوان هذا البحث ، والذي تناول " تدني مستوى التحصيل لدى الطلاب وعلاقته بطرائق التدريس" ، فإن هذه المشكلة أصبحت عالمية تعاني منها معظم المجتمعات .ويرجع تدني وضعف التحصيل لدى الطلاب إلى أسباب عديدة ومتداخلة ومؤثرة سواء أكانت بشكل مباشر أم غير مباشر ، وذلك مثل المعلم ، وظروف الطالب الذاتية والاجتماعية والاقتصادية ، وطريقة التدريس التي يتبعها المعلم في إيصاله للمعلومة إلى المتعلم .........

Improving Performance Auditing Practice in the Libyan Public Sector

 

سالم محمد  عمر عماره

المؤتمر الدولي السنوي الثالث للمحاسبة

25-28 - 2015  اثينا- اليونان

 

Abstract:- In an earlier article in World Applied Sciences Journal (2013) the researcher reported the results of a survey and interviews of attitudes and perceptions of performance auditors and public sector managers about the nature and effectiveness of the current system of performance auditing (PA) in Libya. The results revealed that PA in Libya is still in its infancy due to the fact that Libya, as a developing country, lacks the information, internal control systems, performance measures and sufficient audit staff.......

أخلاقيات البحث العلمي Academic Research Ethics

 

دكتور  : نوري  محمد  احمد شقلابو

المؤتمر الدولي الثامن للفلسفه الاسلامية

15-16 ابريل 2015 - مصر

الملخص

       إن من الأهمية بمكان أن نتناول هذا الموضوع بالبحث خاصة أن هذا الموضوع في  حقيقته من البحوث التي يمتد جذورها إلى الواقع الذي يعيشه  البحث  العلمي على  مستوى   مراكزنا  البحثية وعلى مستوى جامعاتنا العربية ، كون البحث العلمي المتميز يسهم في حل الكثير من  مشكلاتنا التي  تعيشها مجتمعاتنا العربية ، وفي سبيل تحقيق ذلك يتعين علينا  كباحثين السعي لتحقيق أعلى معايير التفوق البحثي والعلمي مع الالتزام بأخلاقيات البحوث العلمية  أثناء مزاولتنا للأنشطة البحثية .

    يعد البحث العلمي عملاً سامياً يهدف إلى تطوير المجتمع وتحقيق الرفاهية لأبنائه، ولا مكان للمصالح والأهواء الشخصية فيه ، فالبحث عن المعرفة لم يعد عملاً عشوائيَّاً يقوم به الأفراد بحسب تصوراتهم واجتهاداتهم الشخصيّة وإنَما أصبح خاضعاً لقواعد علمية وتحكمه أسسٌ موضوعيَّة منها ما يتعلَّق بالبحث ، ومنها ما يتعلق بالباحث، فليس كل عملٍ بحثي يعدُّ بحثاً علميّاً وليس كل تقريرٍ يعد تقريراً موضوعياً وليس كل كاتب يعد باحثاً، فالبحثُ العلمي يتطلّب القيام بخطوات تنتهي بالنتائج دون تحيّز أو محاباة على  حساب  الموضوعية , و ينبغي أن يكون لدى الباحثين الاهتمام بمجالات تعزيز المعرفة من  مصادر  متطورة ومراجع  متخصصة في  المجال ، كما ينبغي عليهم أن يدركوا المسؤوليات الخاصة الواجبة عليهم في هذا السبيل، والتي من أهمها متابعة وعرض الحقائق التي توصلوا إليها كما هي، ولتحقيق ذلك يجب عليهم تكريس طاقاتهم لتطوير وتحسين كفاءتهم الأكاديمية، كما ينبغي عليهم أيضا ممارسة النقد الذاتي والانضباط  ، لاستخدام وتوسيع ونشر المعرفة.

   ففي هذا  البحث المتواضع سوف نتناول عدد من الجوانب و المحاور المتباينة  في طرحها ........

Population abundance of the ectoparasitoidDiglyphusisaea Walker (Hymenoptera: Eulophidae) on the tomato leaf minerLiriomyzabryonia.( Kaltenbach) (Diptera: Agromyzidae) On some winter host plants in Alejelat region, Libya.

 

A. R. Elkhouly, Mohamed .O. Albasha* and A.L. Hririg

E.mail :- zaidmohd11470@gmail.com ( M. O. Albasha* ) د. محمد عمر زائد الباشا

International Conference on Agriculture and Biology Science (ABS2015)

July 25-27, 2015 Beijing, China

ABSTRACT

Natural abundance of the ectoparasitoidDiglyphusisaea walker was studied on four winter host plants [broad bean (Veciafaba), pea (Pisumsativum) , mallow (Malvasylvestris) and snow thistle (Sonchusoleraceus)] in Alejelat region. The parasitoid showed low populations in December on all studied host plants except broad bean. Then developed high populations in February and march , the population decreased till the end of the growing season.

D.isaea recorded 3-4 peaks of abundance on all studied host plants, the highest peak recorded  64, 198, 70 and 103 individuals/ 100 infested leaflets on broad bean, pea, mallow, and  snow thistle  respectively .......

تأثير التدريبات النوعية علي تحسين بعض المهارات الاساسية لناشي في كرة السلة

 

د. صبحية سالم سلمان  ** * د.ابتسام عمار الجباره

المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة
والملتقي السنوي الحادي عشر للشبكة الدولية لعلوم الرياضة والصحة
الخميس 12 – الأحد 15 مارس 2015م
- الإسكندرية/ مصر

الملخص:

أن كرة السلة كاي من الالعاب لها مهارات اساسية والمعتمدة ، والتي تعتمد علي اتقانها علي اتباع الاسلوب الامثل والعلمي في طرق التدريب المتبعة ، مما لاشك فيه أن الاعداد البدني الجيد واتقان اللاعيبين للمهارات الاساسية سيقودهم لتحقيق النجاح المستمر ، والاداء المهاري يتحسن بصورة افضل اذا كان التدريب خاصا بنوع النشاط الممارس .

ومن خلال قيام الباحثتان بتدريس وتدريب لعبة كرة السلة لاحظت انخفاض في مستوي الأداء المهاري للاعيبين نظرا لفصل الاعداد البدني والمهاري أثناء التدريب ممايؤدي الي قلة الاثارة والتشويق والاداء وتاخير عملية تطوير مهارات الاساسية .

ومن هذا توصلت الباحثتان الي تفكير في الدمج بين الاداء المهاري والبدني من خلال وضع مجموعة من التدريبات النوعية ........

Voltage and Current Waveforms Enhancement using Harmonic Filters

 

Dr.Rajeb Ibsaim/ Dr. Amer Daeri

International Conference on Automation, Control, Engineering and Computer Science (ACECS-2015)
Proceedings of Engineering & Technology (PET)
Tunise

 

Abstract

The demand on reactive power in transmission and distribution systems is remarkably increasing especially in areas where extensive utilization of electric furnaces, induction machines, computers, thyristors and florescent lighting fixtures. These have resulted to unbalance in system operation and malfunctions causing distortions to both, voltage and current sinusoidal waveforms by what so known "The Harmonicas".

In this paper, power system components with inductive loads were modeled using computer to monitor the shape of the voltage/current waveforms in the absence of any means of filters. An appropriate filter was designed by the model to limit the distortions and obtain better sine waveforms of the voltage/current variables. The paper outlined the essential design of appropriate filters to dissipate these harmonics to the ground before entering the appliances and cause malfunctions or damage to its insulations.

Keywords: harmonics, distortion, waveforms, filters

 

أخلاقيات الإعلان في القنوات الفضائية العربية – دراسة تحليلية وصفية

 

الدكتور مسعود حسين التايب

الملتقى الدولي الثالث حول الإعلام القيمي - جامعة عبد الحميد ابن باديس – مستغانم – الجزائر

10 – 11 مارس 2015م

 

مشكلة الدراسة:

    على الرغم من وجود شبه اتفاق بين الباحثين على أهمية النشاط الإعلاني لكل من المعلن، والوسيلة المعلنة، والمتلقي في نفس الوقت، فهو بالنسبة للأول أداة لتصريف السلع والمنتجات، وللثاني مصدر للتمويل، وللثالث الذي هو الجمهور مصدر للمعلومات عن السلع والخدمات المتاحة في السوق، إلا ان الممارسة الإعلانية قد كشفت في كثير من الأحيان عن وجود خلل  في الرسالة الإعلانية تجاه بعض هذه الأطراف، فلم يعد الإعلان مجرد تعريف بالمنتجات، بل تحول إلى أداة لتسويق قيم وأفكار غير مرغوب فيها، كما انه لم يعد مصدر للمعلومات بالنسبة للمتلقي عما هو معلن عنه، حيث تراجع حجم المعلومات في الإعلانات، و شهد الإعلان كذلك انفلاتا أخلاقيا في ظل عدم وجود ضوابط ملزمة تحكم جماحه، وتم بالتالي وفي كثير من الأحيان التعدي على العديد من القيم الأخلاقية والثقافية والدينية والاجتماعية، وفي ظل هذا الوضع تعرض الإعلان إلى العديد من الانتقادات من جانب الباحثين والمتخصصين.

 وفي ظل غياب المعلومات والبيانات حول أخلاقيات الممارسة الإعلانية في القنوات الفضائية العربية،...........

Rooftop Grid-Connected Photovoltaic Power Plant in Libya: An Option for Alternative Energy Source in Buildings

 

Ahmed S. Kagilik and Abduraouf M. Tawel

المؤتمر الدولي السادس للطاقات المتجددة/ تونس

 

Abstract: 

Libya’s energy consumption has been increasing at a relatively fast rate due to population growth and economic development. Buildings are responsible for a considerable share of energy consumption where they are typically responsible for consuming over than 36 % of the total primary energy in the country, among which about 17% is accounted for meeting lighting load, and are playing an increased role in the energy demands of emerging economies in the next few decades......

الفن التشكيلي الليبي المعاصر واقع وأفاق

 

الفنان والباحث أ. عمران العجيلي بشنة

الملتقي الاول  (ابسوتار ) للفنون الجميلة بطاطا - المغرب

نبذة تاريخية مختصرة عن الفنون الليبية :

       مروراً بمختلف العصور القديمة وحتى عصرنا الحالي مرت حضارات عديدة بليبيا بداية من العصور البدائية الأولى لزمن ما قبل العصر الحجري القديم ، ونحن نعلم بأن الإنسان وجد على هذه الأرض الليبية كما يتبين من خلال ما عثر عليه من تلك الآثار القديمة في ما بين الأراضي الليبية والجزائرية والتي يقع أغلبها داخل ليبيا، والتي كتب عنها الغربيون من خلال بحوثهم وتحليلاتهم الكربونية التي أجروها على تلك الرسوم وأقروا بأنها الأقدم في التاريخ وهي رسوم ) تاسيلي وأكاكوس(، وما أثبتته الحفريات والتحاليل الكربونية في كهف ) هوا الفتايح ( والذي يعود لزمن وجود إنسان " النياندرتال " والذي يزيد تقديره عن ( 90000 ألف سنه ) .

    وحول التشكيل والشكل في اللوحة الليبية وبدايات وجودها وجذورها التاريخية فهي تعتبر موجودة منذ أن عرف الإنسان اللون  والخط ( الخربشات ) في العصور البدائية الأولى حيث رسم انسان ذاك الزمان رسوماً ولونها إما على سطوح الجبال أو في المغارات والكهوف وعلى جوانب الوديان معبراً بقصد أو غير قصد عن مرحلته الزمنية التي يعيشها ...........

   

 

The failure of democracy in libya 1969-2011

 

د /  علي مصباح الوحيشي

The International Conference on Education, Psychology and Social Sciences
Venice, Italy on April, 13-14, 2015

Abstract

Democracy is demand for the majority of people in the whole world, specifically in the areas that are still outside the democratic life such as Libya and other Arab countries. Although democracy has spread across the world through three waves of democratization, Libya is still outside the democratic process; even recently its regime has changed. The challenges of democracy in Libya are not new; they represent accumulations over time that impeded to achieve this goal.

Anxiety at female students of faculty of physical education and sport Zawia University, toward swimming sport

 

Dr. Abir Rajab Issa  Dr. Ziad saleh Swedan  Dr. Najat Omran Bndg

THE INTERNATIONAL CONFERENCE OF SPORTS SCIENCE AND HEALTH
11st Anniversary Convention of the International Network on Sport and Health Science
(The first time outside Europe)
Thursday 12 nd– Sunday 15th  of March, 2015
Alexandria (Egypt)

Abstract

The aim of study was identify the anxiety at female students of faculty of physical education and sport toward swimming sport. Question of study was what is the level of anxiety at female students of Faculty of Physical Education and Sports toward swimming sport? Method of study, Approach was used descriptive survey manner to achieve the aim of study. The sample of study was selected from female students of Faculty of Physical Education and Sports (n=32) by deliberate manner. Been using the questionnaire was made by Mohammad Hassan Allawi's consists of 24 sentences, each student answered on all questions according to their understanding and their feeling towards it on a scale of 5 and gradually: 1, 2,3,4,5 high grade on each sentence describes the increasing concern of swimming.

تأثير تدريبات التحمل على بعض الهرمونات في بلازما الدم للسباحين

 

د . ابراهيم محمد ابوعجيلة البليعزي
المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة - كلية التربية الرياضة جامعة اسيوط

    تهدف الدراسة الى  تأثير تدريبات سباحة التحمل 5000 متر على بعض هرمونات بلازما الدم   ( CO- TSH- T4 –FT4 – T3-FT3) تم اختيار العينة من سباحين النادي البحري بالزاوية وتضمنت عينة البحث على 15 متسابق من الذكور تتراوح أعمارهم من 15 إلى 18 سنة...

فاعلية إستخدام التدريب المركب على بعض المتغيرات البيوكيميائية للاعبي كرة اليد

 

د. سعد على سالم التائب

المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة - كلية التربية الرياضة جامعة اسيوط


     يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التدريب المركب على بعض المتغيرات البيوكيميائية للاعبي كرة اليد بنادي الجزيرة بليبيا. ونظرا لطبيعة البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالقياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الواحدة وذلك لملائمته لطبيعة البحث واشتملت عينة البحث على18 لاعبا من لاعبي كرة اليد بنادي الجزيرة.

وتم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح والموجه للتدريب المركب وأثره على بعض المتغيرات البيوكيميائية للاعبي كرة اليد بنادي الجزيرة بليبيا وذلك خلال الفترة من 11/9/2013 وحتى 10/11/2013 واشتمل البرنامج التدريبي على.....

تأثير برنامج تمرينات هوائية بإستخدام الحاسب الالي لانقاص الوزن على المتغيرات البدنية والفسيولوجية للسيدات ذوي الوزن الزايد

 

د .حسين علي الدوادي سالم

المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة و الصحة / جامعة اسيوط - مصر

 

      يهدف البحث الى تصميم برنامج تمرينات بدنية الهوائية باستخدام الحاسب الالي لانقاص الوزن وتاثيرة على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية , ولقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم مجموعة الواحدة  (قبلي _ بعدي ) ,وتم ختيار العينة بالطريق العمدية من السيدات الاتي لاديهن وزن زايد من 30_35 سنة حيث بلغت عينة البحث (30) سيدة من مدينة صبراتة بليبيا ,وتم اجراء الاختبار والقياسات القبلية والبعدية في صالة الاعداد البدني بنادي الوفاق بصبراتة  وتم تطبيق البرنامج لمدة (3) شهور اعتبرا من 15/8/2014 الى 15/11/2014 .........

دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تربية الطفل ورعايته

 

سالم محمد الهريشي

    أهمية البحث

   تبرز اهمية هذا البحث من خلال الدور المهم الذي تقوم به مؤسسات التنشئة الاجتماعية  وتربية الطفل ورعايته وحمايته من الاستغلال وخاصة الاسرة والمدرسة وما لهم من دور مهم في حياة الطفل وتربيته التربية الصالحة بعيدا عن المشاكل النفسية والاجتماعية ، التي قد تؤثر في تكوين وبناء شخصييته ، وبالتالي لا بد من معرفة دور واهمية تلك المؤسسات التي تساهم مع الاسرة في تربية الطفل وتنشئته لمواجهة الحياة والتعرف على طبيعة واهمية الوظائف المتعددة التي تقدمها للاطفال للمخافظة على استمرار الحياة الانسانية في اطار منظم وسليم .

       ويهدف البحث الى التعرف على دور المؤسسات الاجتماعية في تربية الاطفال وتنشئتهم خلال مرحلة الطفولة والمحافظة عليهم ورعايتهم ودور واهمية الاسرة في تنشئتهم وتريتهم وحمايتهم من التأثيرات الاجتماعية السلبية خلال مرحلة الطفولة الوسطى وبعد خروجه الى المدرسة والمجتمع المحلي.......

قضايا نحوية بين الأكدية والعربية - دراسة مقارنة

 

د . انتصار محمد سالم الطياري

ملخص البحث

     اللغة العربية واللغة الأكدية أختان شقيقتان، تربطهما وشائج لغوية، وتاريخية، ومكانية واحدة، وهما متفقتان في وجود عدد من الظواهر الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية، وستقتصر هذه الدراسة على بحث بعض الظواهر النحوية في اللغة الأكدية، ومحاولة مقارنتها بما يماثلها في العربية.

     من هذه  الظواهر: الضمائر - الاستفهام  –  أسماء الإشارة – النفي - لاما التوكيد والأمر - العطف – الإعراب – العدد - حروف الجر - اسم الفعل –  التمييم – التأنيث – الإضافة – التركيب - الجنس - التعدية وغيرها ...........

تقويم الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي

 

الدكتور/ د.محمد سالم مفتاح كعبار

 

مستخلص البحث 

من خلال عملي في مجال التعليم الجامعي حالياً، جاءت فكرة هذا البحث لتسليط الضوء على واقع الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي ـ والذي أعد نفسي أحد عناصره ـ وما يحققه من منجزات علمية، ومهارات فنية، تساعد في تنمية وبناء قدرات المتعلمين وذلك بتقديم برامج متعددة لتتلاءم مع التطورات العلمية والتقنية العالمية الحديثة واستخدام أساليب جديدة، نتيجة لذلك جاء هذا البحث كمحاولة يتم فيها عرض جميع البيانات الخاصة بالتقويم والدور الذي يقوم به الأستاذ في العملية التربوية والتعليمية، وكشف المعوقات التي تحد من القصور في الأداء الوظيفي، حيث هدفت الدراسة التطلعات المستقبلية التي تسعى إليها الدولة في سبل الاختيار الصحيح للأستاذ الجامعي.

    وأجريت الدراسة على مجتمع البحث بكلية الاقتصاد جامعة الزاوية، وامتدت هذه الدراسة في الفصل الدراسي خريف 2013/2014م، وبلغت عينة البحث (87 مفردة) واستعرض الباحث أهم النتائج والتوصيات:

    نتج عن التحليل الإحصائي أنه لا توجد علاقة ترابطية ذات دلالة إحصائية بين أداء الأستاذ الجامعي والخدمة التي يقدمها للطلاب بطرق وأساليب التدريس المختلفة وتوصيل المادة بطريقة تناسب الفروق الفردية .............

The influence of Organisational Culture on the Adoption of MAPs among Companies Operating in Libya: Contingency Perspective

 

Aldrogi, Mohamed*,Alasfour, Fadi** - Leeds Beckett University

and Algeru Osama*** - Zawia University

 

*Email: aldrogi10@yahoo.com

**Email: asfour.80@hotmail.com

***Email: oalgeru@gmail.com

 

Abstract

Purpose: This study investigated the effect of organisational culture represented by Innovation, outcome orientation and tight vs. loose control on the adoption of management accounting practices (MAPs) in terms of product cost practices, budgeting practices, performance measures practices and decision support practices among companies operating in Libya, using selection and interaction approaches of the contingency theory.

Methodology: data was collected from 107 companies operating in Libya using a self-administrated questionnaire survey. The data analysed using various statistical advanced methods in which simple regression analysis used to test researcher Hypotheses related to the selection approach and MACRO sobel test adopted to test Hypotheses related to interaction approach.

Findings: the findings of the hypotheses related to the selection approach revealed that organisational culture as an overall and in terms of innovation, outcome orientation and tight vs. loose control individually are statistically significant in predicting the adoption of all individual groups of MAPs and  the adoption of MAPs as an overall at p value < .01 and <.05. However, there is only fit between budgeting practices group and innovation dimension at p value < .10; while, the relationship was not significant at p value < .01 and <.05. Furthermore, the findings of the hypotheses related to the interaction approach which concern to examine the intervening effect of organisational culture and the adoption of MAPs on the organisational performance indicated that MAPs play partial mediation role as individual groups and as an overall on the relationship between organisational culture and organisational performance. This implies that organisational culture has influence on the organisational performance through the adoption level of MAPs, however, it is not fully mediated (i.e. the relationship between organisational culture is still existed even if the effect of MAPs is controlled..............

Natural Abundance OF THE Tomato Leaf Miner Liriomyza Bryonia (Kaltenbach) (Diptera: Agromyzidae) ON Some Winter Host Plants IN Alejelat Region, Libya

 

الدكتور/ محمد عمر زائد الباشا

 

Abstract

       Natural abundance of the leaf miner L. bryoniae (Kaltenbach) was studied on four winter host plants [broad bean (Veciafaba), pea (Pisum sativum) , mallow (Malva sylvestris) and snow thistle (Sonchus oleraceus)] in Alejelat region . L. bryoniae showed low populations in December on all studied host plants except broad bean. then ,developed high populations in February and march then the population decreased till the end of the growing season.

      L. bryoniae recorded three peaks of abundance on all host plants, except broad bean(4 peaks) the highest peak recorded  104, 260, 156 and 222 individuals/ 100 infested leaflets on broad bean, pea,  mallow and snow thistle  respectively ......

Effect of switching frequency on the performance of Ground Power Supply Unit

 

Wesam M. Rohouma

Faculty of Engineering-Zawia
University of Zawia,
Zawia, Libya

Email: wrzu@zu.edu.ly

Abstract

Simulation of Ground Power Supply Unit is very important to test the performance and effectiveness of the systems under different scenarios. It can provide a safe and cheaper test bed to operate and evaluate the performance of the system before realizing it in the physical world. In this paper the effect of switching frequency on the performance of a ground power supply unit based matrix converter is studied. Simulation results from a 7.5KVA converter presented at different switching frequencies.

Keywords: Power converter simulation, Matrix Converter, switching frequency

Dual-Band C-Shape Slotted Antenna with CPW-Fed for WiMAX and WLAN Applications

 

Nafaa M. Shebani1, Tumader A. Al-naas 2, Rowyda M. Sharoun 3

Electrical and Electronic Engineering Department

University of Zawia

Zawia, Libya

Nafah@yahoo.com1, Tumader_na90@gmail.com 2, Rouyda91@yahoo.com3

 

Abstract The rapid development in wireless communication systems demands to use a single antenna to cover multiple frequency bands.  For this reason, this paper aims to propose CPW-fed dual-band circular polarized slot antenna with C-Shape for WiMAX IEEE802.16 (3.3-3.8) GHz band and WLAN IEEE802.11a (5.15-5.825) GHz band. The dual-band antenna is simulated using ADS momentum software on FR4 substrate with 4.4 dielectric constant and 1.58 mm thickness.

إدماج حاملي الإعاقة بين الحقيقة والمأمول

 

الدكتورة/ امباركة الذئب

حق كل طفل في العالم فرصة التعلم وتحقيق أحلامه , وان يصل في تعليمه إلى ما يطمح إليه ، ومن المؤكد أن للطفل المعاق نفس الحقوق وله إن يحلم ، وان يحاول إن يصل إلى حلمه , وهناك أمثلة كثيرة للشخصيات التي لديها إعاقة وبرغم من ذلك تصل إلى قمة النجاح , وأكثر الأمثلة وضوحا  (طه حسين)  الذي تحدى العالم ووصل لعلم لم يقدر اقرأنه إن يصلوا إليه .

تعريف الإدماج

الإدماج:هو إتاحة الفرص للأطفال المعوقين للانخراط في نظام التعليم الخاص كإجراء للتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم .
والإدماج : يقصد به إن نعطى الخدمات التعليمية والرعايا المناسبة للأطفال المعاقين في وسط بيئة من الأطفال العاديين ، وعدم عزل الطفل المعاق في مؤسسات خاصة به. 

والإدماج : هوتلك العملية التي تشتمل على جمع الطلاب في فصول ومدارس التعليم العام بغض النظر عن الذكاء والموهبة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو الخلفية الثقافية للطالب. 

والإدماج أيضا هو وضع الأطفال ذوي القدرات والإعاقات المختلفة في صفوف تعليم عادية وتقديم الخدمات التربوية لهم مع توفير دعم صفي كامل . (حليم إسماعيل، 15. 2011) 

وتتمثل أهمية الإدماج في المدارس العامة للأطفال المعاقين في مساعدتهم على تنمية مداركهم عن العالم المحيط بهم، وعلى تكوين صداقات ومنحهم الإحساس بالانتماء إلى جماعة، كما تتمثل في تعليم الأطفال المعاقين الأنشطة التي تساعدهم..........

The Relationship between Heavy Metal Concentrations and lengths of two Important Fishes from Kapar Coastal Waters, Malaysia

 

الدكتور/ فتحي الهاشمي البشير 

ABSTRACT:                                                                 

The bioaccumulation of cadmium, copper, lead and zinc was determined in muscle, liver and gill tissues of two commercially fish species, Arius thalassnius and Johnius belangrei collected in March, April from Kapar on the western coastal water, Peninsular Malaysia. The levels of Cu, Zn, Cd and Pb in the muscles of the examined fish were (1.33–3.39), (20.62–32.95), (0.03–0.08) and (0.15–0.44) µg/g dry weight, respectively. Moreover, the relationship between metal concentrations in these fish’s tissues, and lengths were also examined. Generally, Metal levels in muscles were lower than those in livers and gills. Zn concentration was found highest in ..........

دور الإعلام الجديد في التنشئة السياسية, دعم ثقافة المواطنة, ترسيخ الثقافة الدستورية

 

الدكتور/ علي مصباح محمد الوحيشي

ملخص البحث:

            إن للإعلام الجديد دور هاماً في تنمية الإدراك والوعي السياسي لدى أفراد المجتمع لما للمادة الإعلامية من تأثير على المتلقي، فالدور المناط بالإعلام لاسيما الإعلام الجديد من وجهة نظر الكثير لا يقف عند حد تنمية المدارك العلمية والمعرفية لدى الفرد، بل يتعداها إلي التأثير في تشكيل شخصيته وتنشئته سياسياً.

      وتتضح أهمية الإعلام الجديد إلي جانب دور الإعلام التقليدي والأسرة والمدرسة والرفاق ودور العبادة في صقل شخصية الفرد، لذلك تركز الأنظمة السياسية بمختلف أنواعها على دور الإعلام في نشر أفكارها وثقافاتها وإيديولوجياتها من أجل أستقرارها وإطالة عمرها خاصة الأنظمة الديكتاتورية منها. إضافة إلي ذلك تعتبر وسائل الإعلام من أهم الوسائل التربوية لما تقدمه من مواضيع ثقافية تؤثر بسرعة كبيرة في المتلقي، وكذلك في تشكيل الرأي العام وتكوينه وتوجيهه في مختلف القضايا السياسية والإقتصادية والإجتماعية.........

Application of the Diffuse Interface Numerical Technique for Solving the Reduced Multi-component Model

 

Ahmed Ballil, Shaban Jolgam

Second International Conference On Advances in Mechanical, Aeronautical and Production Techniques - MAPT 2014-Kuala Lumpur, Malaysia during 20-21 December, 2014

ABSTRACT:                                                                 

Numerical simulation of multi-component flows is a challenging task. It requires dealing with mathematical models, numerical solution techniques, uniformity and non-uniformity of the physical and thermodynamic properties of the flow component and the dynamic changes of the interfaces. In this contribution a numerical application is developed to solve a pressure non-equilibrium multi-component model. The numerical solution is based on a finite volume scheme and the interface is treated as a diffuse zone with a small controlled thickness. Since each flow component has its own pressure........

النشاط التجاري بين السودان الأوسط وشمال أفريقيا في أوائل القرن التاسع عشر

 

الدكتور/ المختار عثمان العفيف

ملخص البحث:

            إن الاهتمام بدراسة تجارة القوافل عبر الصحراء البرى والتي تقوم عادة في شكل أبحاث أو عقد ندوات أو مؤتمرات هامة جداً يكون له مؤشر ومدلولات تاريخية تبرز وحدة الترابط والتواصل بين الساحل والصحراء بإفريقيا حيث تتنوع مصادر الدراسة التي تلقي بعض الضوء على تاريخ تجارة القوافل بطريقة تعكس وجهة النظر الأوروبية السائدة في أواسط أفريقيا والسودان عموماً خلال فترة الدراسة.

          ومن هذا جاءت رحلة الشيخ محمد بن عمر التونسي إلى الواداى أو وداىّ في أوائل القرن التاسع عشر كدليل على وجهة النظر للكتابات العربية والتي سبقت بدون شك كتابات الرحالة الأوروبيين خلال تلك الفترة.

          ترجع أهمية الدراسة في أن صاحب الرحلة كان شاهد عيان لما يكتب...............

A review of paleo-Depositional Environment and Thermal Alteration Index of Carboniferous, Permian, and Triassic of A1-9 well, NW Libya

 

Mohamed A. Alrabib

This paper introduces a paleoenvironmental and hydrocarbon show in this well was identified in the interval of Dembaba formation to the Hassaona formation was poor to very poor oil show. And from palaeoenvironmental analysis there is neither particularly good reservoir nor source rock have been developed in the area. Recent palaeoenvironment work undertakes that the sedimentary succession in this area comprises the Upper Paleozoic rock of the Carboniferous and Permian and the Mesozoic (Triassic) sedimentary sequences. No early Paleozoic rocks have been found in this area, these rocks were eroding during the Late Carboniferous and Early Permian time. During Latest Permian and earliest Triassic time evidence for major marine transgression has occurred. From depths 5930-5940 feet........

رحالة الأوربيون كمصدر لتاريخ تجارة إيالة طرابلس في القرن التاسع عشر

 

الدكتور/ امحمد سعيد الطويل

 

بالرغم من اعتماد  الدراسات التاريخية المعاصرة على كتابات الرحالة الذين مروا  بالبلاد في فترات متعاقبة ولإغراض مختلفة ، الا ان توظيف هذه الكتابات لخدمة التاريخ الاقتصادي عموماً و تجارة طرابلس خصوصاً ، ما زالت دون التاريخ السياسي و من هنا تبدو الحاجة لدراسة هذه الكتابات و أبراز أهميتها لاعتبارها تمثل احد مصادر التاريخ الاقتصادي للبلاد في ذلك الوقت ، فقد بلغ عدد الرحالين الأوربيين الذين قصدو ايالة طرابلس خلال الفترة المشار اليها قرابة  الخمسين رحالة وثقّ اغلبهم مشاهداته و ملاحظاته على مختلف جوانب الحياة فى البلاد بما فيها الجانب التجاري ، و نشرت هذه الملاحظات و المشاهدات فى كتب و مجلدات يجب الرجوع اليها اليوم  و الاستفادة منها فى مختلف المجالات.

حقيقة أن هذه الكتابات تحوى الغث والثمين و فيها الكثير من المغالطات و خصوصا في المؤلفات الأولى و لكن مستوى النظرة العالمية قد تزايد بوضوح  مؤلفات G.Richardson, Jrohlfs , Anachtigalsreis , E.Vogeis…. الخ

فكتب هولاء الرحالة و غيرهم عن ميناء طرابلس............

دارسة في قيمة استراتجيات القراءة في تعلم اللغة

 

الدكتور/ حكيم مصطقى الماضوي

Hakeem M. Elmadwi 

 

ABSTRACT:                                                                 

This study was conducted with the participation of the students in the English Department at the University of Zawia, Libya. This study is designed to explore the reading strategy most often used among  Libyan university students, to show how male and females use learning strategies when they face a text in English, and also to show the relationship between the learners’ strategies use and their EFL proficiency.

The results of the study show that the most frequently Reading strategies used was meta-cognitive strategies, there is a statistically differences between male and female learners in their use of language learning trategies. Furthermore, the results also show differences between students’ level of proficiency and their use of language learning strategies