يتطلع القسم إلى التَّميُز بين الأقسام العلمية الأخرى، على مستوى أقسام الجغرافيا بالكليات المناظرة بشكل عام، وعلى مستوى أقسام الجغرافيا بالجامعة بشكل خاص، ويحرص على استخدام كل الوسائل المُتاحة، لتحقيق رسالته في بناء الطُّلاب الدارسين به، ويعتبر الدّراسة الميدانية من بين الوسائل التَّعليمية المُهمة في العملية التَّعليمية بالقسم، لما تحققه من نتائج لا يمكن تحقيقها بدون ربط الطَّالب بالميدان، وإكسابه المزيد من الخبرات العلمية، والمهارات التي لا تتوفر بقاعات الدرس.
يسعى قسم الجغرافيا إلى مساعدة الكُلّية في تحقيق أهدافها الأكاديمية، وتقديم خدماته لمساعدة الطُّلاب المُسجلين به، لتحقيق طُموحاتهم الأكاديمية، والشخصية، وتوفير بيئة مُتَميزة للتَّعليم، والتَّعلُم الفعَّال، والبحث العلمي، وتقديم خدمات مجتمعية على المستوى المحلي، والأكاديمي؛ بما يخدُم أغراض التَّنمية الشَّاملة، والمُستدامة.
يهدف قسم الجغرافيا من خلال خطته الدّراسية، ونشاط أعضاء هيئة التَّدريس به إلى الآتي: 1- إعداد الطُّلاب المنتسبين إليه إعداداً جيداً، لكي يكونوا قادرين على الانخراط في المجتمع بفاعلية، والتَّدريس بمؤسسات التَّعليم العام، وعرض المعلومات الجغرافية بتقنية عالية، من خلال استخدام التقنيات المُتاحة، وتمكينهم من كيفية الاستفادة، والإفادة منها في مجالات متعددة. 2- إعداد الطُّلاب لكي تكون لديهم القدرة على الاتصال، والتواصل مع المجتمع، والتعامل مع المشكلات المتعلقة بمجال عملهم، واتخاذ الحلول المناسبة لها. 3- تأهيل الطُّلاب تأهيلاً مناسباً يواكب التطور العلمي الحديث، ومُتطلبات سوق العمل. 4- إكساب الطُّلاب مهارات البحث العلمي الميداني، وربط ذلك بخدمة المجتمع، وتنمية البيئة. 5- تنشيط دور أعضاء هيئة التَّدريس بالقسم، من خلال نشر الأبحاث العلمية، والندوات، والمؤتمرات العلمية، والمشاركة في المشروعات البحثية التي تخدم البيئة، والمجتمع، وتقديم المعلومات الجغرافية اللَّازمة للتخطيط المستقبلي. 6- تحديث وتطوير المقررات الجغرافية، وأساليب وأدوات التَّعليم والتَّعلُم، التي تتفق مع عناصر العملية التَّعليمية، والبحثية في البرنامج التَّعليمي بالقسم. 7- نشر ثقافة الجودة، وخلق روح التنافس الإيجابي، بهدف التطوير في الأداء.

الجدول الدراسي

فصل الربيع 2019 فصل الربيع 2019

الخطة الدراسية

الاول والثاني الاول والثاني
الثالث والرابع الثالث والرابع
الخامس والسادس الخامس والسادس
السابع والثامن السابع والثامن