English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

فاعلية البرامج المحوسبة التعليمية في تنمية التعلُّم الذاتي

(د . مهند سامي العلواني جامعة الزاوية / كلية التربية العجيلات)
ملخص

إن العصر الذي نعيشه هو عصر التكنولوجيا ، الذي تعتمد فيه كل أمور حياتنا على استخدام التكنولوجيا ، فكان لزاماً على مجال التعليم أن يتأثر بهذا التقدم التكنولوجي ، فالتعليم هو الذي ينتجها وهو الذي يحتاج إليها لكي يحقق أهدافها. تكمن أهمية البحث في أهمية البرامج المحوسبة والدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه في سبيل تطوير العملية التعليمية والتركيز على المتعلم وجعله هو محور هذه العملية. يهدف البحث إلى التعرف على دور هذه البرامج في تنمية تعلم الطلبة الذاتي وبالتالي تأثير ذلك على تحصيلهم ورفع مستواهم العلمي ، والتعرف على مدى ضعف تأهيل المعلمين و إعدادهم في توجهاتهم نحو التعليم بالحاسوب ، وكذلك التعرف إلى ما إذا كان للمستوى الاقتصادي للطلبة دور في توجهاتهم نحو التعلم بالحاسوب . يجيب هذا البحث على الأسئلة الآتية : 1. ما هو أثر البرامج المحوسبة على التحصيل الدراسي؟ 2. ما هو أثر الأعداد الكبيرة للتلاميذ في المدرسة على محاولة إدخال نظام الحاسوب بشكل واسع في التعلم؟ 3. ما أثر ضعف تأهيل المعلمين على توجهاتهم نحو التعلم بالحاسوب؟ 4. ما هو أثر انخفاض المستوى الاقتصادي للطلبة على توجهاتهم للتعلم بالحاسوب؟ طبق البحث بكلية التربية أبي عيسى على 33 طالباً وطالبة في العام الجامعي 2312/2311 ، أما أداة الدراسة فهي استبانه تتكون من 23 فقرة وكل مجموعة في الفقرات تخدم سؤالا من أسئلة البحث . وقد توصل البحث إلى النتائج الاتية:- -1 إن للبرامج المحوسبة أثراً إيجابياً على التحصيل الدراسي و تحسين العملية التعليمية نتيجة للمزايا العديدة التي يتمتع بها هذا النوع من التعليم . -2 إن الأعداد الكبيرة للتلاميذ لها أثر سلبي على محاولة إدخال نظام التعليم بالحاسوب بشكل واسع في التعليم. -3 إن لضعف تأهيل المعلمين لكي يستجيبوا لاستخدام التقنيات دوراً كبيراً في عدم توجهاتهم نحو التعليم الحاسوب. -4 إن للعامل الاقتصادي دوراً كبيراً في عدم توجهات التلاميذ نحو التعليم .