English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

مدى استعداد طلبة قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية الزاوية لتطبيق التربية العملية

(أ. آمنة محمد علي ميلاد كلية التربية الزاوية جامعة الزاوية)
ملخص

ارادت الباحثة من خلال هذه الدراسة كشف النقاب عن الصعوبات التي تواجه طلاب جامعة الزاوية الذين يخوضون تجربة التدريس لأول مرة, والذين يتأهلون من برنامج التربية العملية بعد التطبيق الميداني بالمدارس. تضمنت عينة الدراسة طلبة قسم اللغة الانجليزية بجامعة الزاوية- كلية التربية الذين أنهوا برنامج التربية العملية مؤخرا. استخدم الباحث ثلاثة وسائل لجمع المعلومات وهي استبيان, ومقابلة, وحلقات نقاش مفتوحة, حيث كانت طبيعة الدراسة نوعية موضوعية, وذلك لغرض جمع المعلومات حول العينة المحددة. وزع الاستبيان على ثمانية وعشرين طالبة , وتم مقابلة اربعة طالبات, واجريت حلقات النقاش داخل مدرسة الجيل الجديد الإعدادية بمدينة الزاوية وفي كلية التربية بجامعة الزاوية.كانت النتائج جديرة بالإهتمام ; حيث تباينت وجهات نظر الطلبة المعلمين واختلفت في مواضع واتفقت في مواضع أخرى. حيث اظهرت ان الطلبة كانوا مستعدين لتطبيق التربية العملية الى حد ما. وكانت لدى عينة الدراسة وجهات نظر جديرة بالاهتمام فيما يتعلق بالمواد التي تم دراستها بالجامعة. علاوة على ذلك اثبت مجتمع الدراسة أنهم استطاعوا تحدي بعض الصعوبات التي واجهتهم في المدارس الإعدادية بالزاوية. وفيما يتعلق بنتائج البحث, يوصي الباحث بزيادة عدد عينة الدراسة, وتخصيص زمن اطول, بالإضافة الى استخدام وسائل نوعية موضوعية اكثر لجمع المعلومات في حالة اجريت دراسة مستقبلية مشابهة.**Readiness Towards Teaching Practice by English Language Teacher Trainees of Azzawia University/ Faculty of Education**Abstract**By this study, the researcher meant to find out the difficulties that confront Azzawia university students who enter workplace for the first time, and who qualify from teacher training programs to conduct teaching at schools. The sample of the study included forth year students who are studying at the English Language Department- Faculty of Education. A questionnaire, semi-structured interview and group discussions were implemented to collect data about the specified sample. It consisted of twenty eight students (female students) for the questionnaire and four students for the interview. The discussions took place in Aljeel Aljadeed Preparatory School in Azzawia city, and at the Faculty of Education/ Azzawia University. The findings of the research revealed that the trainees are to some extent ready to go for practicum. The respondents have notable insights towards the subjects offered in the university. Furthermore, they have proved that they managed challenges during teaching at Azzawia preparatory schools. Regarding the research findings, it is recommended for further study that the number of the participants to be increased, and that the duration of study to be expanded as well as using more qualitative instruments for data collection.