English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

جودة أداء الأستاذ الجامعي في ضوء المستويات المعيارية العالمية من وجهة نظر بعض الأساتذة

( كتفي عزوز / جامعة المسيلة ــ أستاذ محاضر ----مناصرية عمر/ جامعة المسيلة ــ أستاذ محاضر )
ملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تمكن الأستاذ الجامعي من أدائه الأكاديمي في ضوء )أستاذا 34) من خلال تقيم (90002 المستويات المعيارية العالمية وفق نظام الايزو( جامعيا من جامعة محمد بوضياف بالمسيلة المهتمين بتجويد التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية أثناء يوم تكويني للأساتذة الجدد وطلبة الدراسات العليا؛ لترتيب المستويات العالمية وفق ومتطلبات الجودة في الجامعات الجزائرية . واتبع المنهج الوصفي أسلوبا والاستبيان أداة وعينة الصدفة طريقة؛ وتوصلت الدراسة إلى : ـ تصنيف مستويات المعايير العالمية لجودة أداء الأستاذ الجامعي إلى مجموعتين رئيستين . ـ لا توجد فروق واضحة بين أفراد العينة في ترتيبهم وتصنيفهم للمعاير العالمية لجودة أداء الأستاذ وفق معيار الخبرة المهنية؛ وإن وجدت فروق ضئيلة بين أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس.