تحقيق التميز في قسم علم الاجتماع لكي يكون إحدى صروح التعليم الجامعي المتميز في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية ويهدف القسم برؤيته التطلعية لاستخدام المهارات المعلوماتية وتطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية في المهارات البحثية و التفكير بصورة نقدية وموضوعية . 

مواكبة متطلبات الاعتماد الأكاديمي من قبل المؤسسات العلمية والعالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في قسم الاجتماع وتوفير مصادر المعلومات وتعزيز البحث العلمي. 

   تتركز رسالة القسم في إعداد المتخصصين المؤهلين في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية مزودين بالمعارف والمهارات والخبرات المهنية الحديثة المتمثلة في المهارات المعلوماتية والتفكير النقدي ومهارات العمل الجماعي ومهارات البحث والاتصال وتطبيقها في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية . كما يعمل القسم على تطوير والمساهمة في نشر المعرفة الاجتماعية وتقديم الاستشارات والتدريب والخدمات الاجتماعية للمجتمع ومؤسساته من حيث:- 

1.تنمية وتطوير أساليب ومهارات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس في مجال العلوم الاجتماعية ولا سيما في تخصص علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية وذلك بما يتفق مع المستويات التعليمية المتطورة ومواكبة المستجدات العلمية والمهنية فيمجال البحث العلمي للاستفادة بتحليل الأوضاع والمشكلات الاجتماعية باستخدام أحدث التقنيات في مجال البحث   الاجتماعي .

2. تطوير البرامج العلمية والمهنية في تخصصات العلوم الاجتماعية في قسم علم الاجتماع بالإضافة إلى تنمية الطالب وتزويده بمهارات وخبرات البحث العلمي بصورة عالية من الكفاءة وتنمية قدراته وذاته لممارسة مهامه العلمية والعملية في مختلف مجالات العمل الاجتماعي . 

3.تنمية وتطوير المهارات العلمية والفنية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وإتاحة الفرص للتعبير عن قدراتهم وخبراتهم وكيفية مواجهة المشكلات الاجتماعية والظواهر المختلفة بصورةواقعية بالتعاون مع الهيئات المحلية المهتمة بمجالات العلوم الاجتماعية . 

4.تهيئة الطلاب لأخذ دور أساسي في خطط الدولة التنموية ومواكبة مراحل التقدم التي تشهدها مؤسسات الدولة .

5.تخرج كادر ذي مهارات وقدرات من التي يحتاجها سوق العمل . 

1.إعداد الخريجين والأخصائيين الاجتماعيين نظرياً وميدانياً للعمل في مختلف مجالات العمل الاجتماعي وتنمية الأساليب ومهارات البحث العلمي المتطورة لديهم وذلك للعمل في مرافق الدولة عن طريق طرح برامج تدريبية لتخصص علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية . 

تنمية الخبرات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتفاعل مع الجامعات ومراكز البحث العلمي عن طريق الاستعانة بالأساتذة الزائرين والاشتراك في المهام والزيارات أو حضور المؤتمرات العلمية أو التفرغ العلمي بهدف القيام بالبحوث أو التأليف حسب التخصص المناط لكل عضو هيئة تدريس في قسم الاجتماع وتساعد على توفير المشورة وإعطاء الخبرة لتحسين مرافق الدولة ومساعدتها في حل المشكلات أو الظواهر الاجتماعية أو الوقاية أو العلاج .

2.تلبية حاجة الجامعة في تدريس فروع علم الاجتماع المختلفة لطلاب الجامعة و التي تتضمن شهائد تخرجهم مقررات من قسم علم الاجتماع كتخصص مساند أو اختياري حر . 

3.تأهيل الطلبة تأهيلاً علمياً وفقاً لحاجة المجتمع والعصر وحاجة سوق العمل باستخدام الحاسوب والوسائل السمعية والبصرية في التدريس . 

4.مواكبة متطلبات الاعتماد الأكاديمي من قبل المؤسسات العلمية والعالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في قسم الاجتماع وتوفير مصادر المعلومات وتعزيز البحث العلمي . 


الجدول الدراسي

الفصل الأول و الفصل الثاني الفصل  الأول و الفصل الثاني
الفصل الثالث و الفصل الرابع الفصل الثالث و الفصل الرابع
الفصل الخامس و الفصل السادس الفصل الخامس و الفصل السادس
الفصل السابع و الفصل الثامن الفصل السابع و الفصل الثامن

الخطة الدراسية

الفصل الاول و الفصل الثاني الفصل الاول و الفصل الثاني
الفصل الثالث و الفصل الرابع الفصل الثالث و الفصل الرابع
الفصل الخامس و الفصل السادس الفصل الخامس و الفصل السادس
الفصل السابع و الفصل الثامن الفصل السابع و الفصل الثامن