قسم الكيمياء يعتبر أحد الأقسام العلمية التطبيقية بكلية التربية بالزاوية ويطمح في أن يكون مركزا للبرامج والأنشطة العلمية التطبيقية والخدمات التربوية في مجالات الكيمياء البحثية والتطبيقية، مع التطوير المستمر مواكبة لمتطلبات العصر ومتغيراته الوطنية والإقليمية والدولية.

          يلتزم قسم الكيمياء باستيفاء معايير الجودة في إعداد وتأهيل وتخريج المعلم الكيميائي المتمكن من أداء مهنته التربوية والتطبيقية بكفاءة وتميز ورقي متمسكا بالقيم الأخلاقية والمثل والمبادئ التربوية ساعيا إلى خدمة وتنمية وتطوير المجتمع على المستويين الوطني والإقليمي.

1- تقديم مستوى متميز وحديث من المناهج والمقررات العلمية والبرامج والخدمات في شتى الفروع والمجالات المرتبطة بعلم الكيمياء.

2- تنمية الوعي العلمي والثقافي بأهمية دراسة علوم الكيمياء بفروعها المختلفة ومجالاتها المتعددة بين طلاب القسم والكلية وباقي فئات المجتمع بمدينة الزاوية.

3- التواصل العلمي مع كليات وأقسام الكيمياء على المستويين الوطني والإقليمي بهدف تبادل الخبرات التطبيقية والتدريسية، وإثراء المعارف النظرية المرتبطة بشتى علوم الكيمياء.

4- المساهمة في تقديم الاستشارات والخبرات العلمية التربوية والتطبيقية للمؤسسات والشركات والأعلام المرئي والمسموع بهدف خدمة وتطوير المجتمع والمساهمة في زيادة الوعي البيئي .

5- التعاون مع إدارة الدراسات العليا والتدريب في إعداد وتنفيذ وإقامة ورش العمل والمؤتمرات العلمية وتشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على إنتاج البحوث العلمية المتميزة والمبتكرة للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية والندوات التخصصية، بهدف وضع الحلول والتوصيات العلمية للحد من مشاكل ظاهرة التلوث الكيميائي للحفاظ على الصحة العامة والبيئة.

6- الحرص على تخريج معلمين يتميزون بالكفاءة العلمية والتربوية ولهم القدرة على العطاء العلمي التربوي المتميز , وكذالك العمل في المختبرات والمصانع ذات العلاقة.

7- المشاركة في تدريب وتطوير معلمي التعليم الأساسي والمتوسط وذالك من خلال الدورات وورش العمل لرفع من مستواهم العلمي والمهني .

 

 


الجدول الدراسي

الفصل الأول و الفصل الثاني الفصل الأول و الفصل الثاني
الفصل الثالث والفصل الرابع الفصل الثالث  والفصل الرابع
الفصل الخامس و الفصل السادس الفصل الخامس و الفصل السادس
الفصل السابع و الفصل الثامن الفصل السابع و الفصل الثامن
جدول المعامل جدول المعامل

الخطة الدراسية

الفصل الاول و الفصل الثاني الفصل الاول و الفصل الثاني
الفصل الثالث و الفصل الرابع الفصل الثالث و الفصل الرابع
الفصل الخامس و الفصل السادس الفصل الخامس و الفصل السادس
الفصل السابع و الفصل الثامن الفصل السابع و الفصل الثامن