يعد قسم الدراسات الإسلامية أحد أقسام كلية التربية، وهو رائد في هذه الكلية يسعى ويطمح لأن يكون مصدر إشعاع للدراسات الإسلامية والقرآن وعلومه في بلدنا ليبيا، وفي أمتنا العربية والإسلامية، يعلم الأجيال القادمة، ويقيم الندوات والمؤتمرات العلمية بما يخدم الدراسات الإسلامية، وجعلها تواكب المتغيرات وتلبي المتطلبات العصرية.

يلتزم القسم بأداء رسالته على أحسن وجه وذلك بإعداد وتخريج معلمين لتدريس علوم الدراسات الإسلامية مؤهلين ومتمكنين من أداء مهنتهم التربوية بكفاءة عالية، آخذين على أنفسهم العهد أن يرفعوا من مكانة لغة القرآن الكريم وعلومه وسط مجتمعهم الليبي خاصة ولعربي عامة.

 

  1. يقدم القسم لطلابه مناهج ومقررات علمية في كل فروع الدراسات الإسلامية التراثي منها والمعاصر مع ربط هذه العلوم بعلوم التربية المختلفة، ويؤهلهم علمياً ولغوياً وتربوياً.
  2. تكوين جيل من الطلاب يمتلك الوعي والاطلاع الواسع بعلوم الدراسات الإسلامية.
  3. يقوم القسم بالاتصال الدائم بالكليات والمجامع العلمية بكل أشكالها محلياً ودولياً وصولاً إلى تبادل الخبرات وإثراء المعارف .
  4. يسهم القسم في تقديم الاستشارات والخبرات العلمية ذات العلاقة للإعلام ودور الصحف والمجلات كل حسب حاجته.
  5. يتعاون القسم مع إدارة النشاط في التخطيط والإعداد والإشراف على المسابقات العلمية والأدبية على مستوى الجامعة والجامعات الليبية .
  6. يشجع القسم أعضاءه على إقامة البحوث العلمية المتميزة في مجال العلوم الإسلامية والمشاركة بها في المؤتمرات و الندوات التخصصية وصولاً إلى وضع الحلول والتوصيات المناسبة لمتطلبات العصر والحياة اليومية.
  7. يتبادل القسم الخبرات مع الأقسام الأخرى في الكلية بما في ذلك تدريس مادتي اللغة العربية والدراسات القرآنية في كافة أقسام الكلية والكليات الأخرى بالجامعة عند الحاجة.
  8. الإسهام مع إدارات التعليم في تنظيم الدورات التأهيلية والتنشيطية للمعلمين بغية الرفع من مستواهم علمياً وتربوياً ومهنياً.
  9. يطمح القسم في فتح باب الدراسات العليا أمام المعيدين والراغبين في مواصلة دراساتهم العليا، وتنمية معلوماتهم.
  10. إقامة جسر علمي بين التراث الإسلامي و العربي القديم، وبين المعاصرة بمناهجها المتنوعة.

 


الجدول الدراسي

الفصل الاول الفصل الاول
الفصل الثاني الفصل الثاني
الفصل الثالث الفصل الثالث
الفصل الرابع الفصل الرابع
الفصل الخامس الفصل الخامس
الفصل السادس الفصل السادس
الفصل السابع الفصل السابع
الفصل الثامن الفصل الثامن

الخطة الدراسية

الفصل الاول و الفصل الثاني الفصل الاول و الفصل الثاني
الفصل الثالث و الفصل الرابع الفصل الثالث و الفصل الرابع
الفصل الخامس و الفصل السادس الفصل الخامس و الفصل السادس
الفصل السابع و الفصل الثامن الفصل السابع و الفصل الثامن