1. استثمار التراث المعرفي في ميدان العلوم الاجتماعية من خلال توظيف الموروث التاريخي والتراث الثقافي 
  2. إبراز الجوانب الحضارية وربط الماضي بالحاضر واستقراء المستقبل من خلال دراسة تجارب الماضي واستيعابها للاستفادة من ايجابياتها وتجنب سلبياتها. 
  3. العمل على احراز نقلة نوعية في الرفع من المستوى العلمي والتدريبي والبحث التاريخي لطلاب قسم التاريخ بما يؤهلهم للاستيعاب الحقيقي لمتطلبات الدراسات التاريخية 
  4. متابعة البحث والتحصيل المعمق في الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المهمة في التاريخ المحلي والعالمي.

خلق وعي عام بأهمية التاريخ في المجتمع في بناء الذاكرة الوطنية وباعتبار التاريخ رافد مهم من روافد الهوية الوطنية.

 �]���

1-المساهمة في التكوين العلمي والثقافي والاجتماعي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

والتمسك بالمبادئ 

2- المساهمة في التنمية البشرية للمجتمع الوطني وتنمية الوعي القومي في إطار من الوحدة الوطنية
3- كل ذلك انطلاقاً من أن تكوين الشعوب يرتكز على الدين , اللغة، والتاريخ.

4-ثراء الدراسات التي تهتم بالمحافظة على التراث والتاريخ وتأصيلها وتطويرها، وترسيخ المفاهيم وتعميق الوعي التاريخي بتراث الأمة الثري وحضارتها لفهم ودراسة التاريخ العربي وبلورة منهجه العلمي.

5-دراسة المشكلات ذات الأبعاد الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية وتقديم الحلول الناجحة لها وتعميق مفاهيم الحضارة العربية الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي.

6- اعادة كتابة وصياغة تاريخ الأمة وتنقيحه مما لحق به ومن مراكز الأستشراق المغرضة والشعوبية والدعوات العنصرية والطائفية والمحلية .
7-تنمية روح البحث والدراسة لدى طلاب القسم ( الدراسات العليا) وتدريبهم على أساليب ومنهجية البحث العلمي التاريخي  بآليات البحث في حقل تحقيق الوثائق وانجاز البحوث والدراسات العلمية الدقيقة تحليلاً ونقداً في مجالات التاريخ الإنساني.
8- ترسيخ قاعدة البحث العلمي في الجامعة وتعزيزها بالاستفادة من مختلف الوثائق المكتشفة حديثاً وإعادة دراستها وتحليلها ونقدها.
9- توطين العلم والمعرفة في الدراسات الجامعية والعليا بما يخدم تاريخ  الأمة العربية والإسلامية .
1-- دراسة النظريات و المدارس الفكرية في مجال تخصص
2- التعرف علي التطورات العلمية و الاتجاهات الحديثة في مجال تخصصه.
3- دراسة الظواهر المختلفة في مجال تخصصه.
4- التعرف علي العلوم ذات الصلة في مجال تخصصه سواء كانت الإنسانية أم الاجتماعية أم الطبيعية – بالقدر الذي يمكنه متابعة تخصصه.
5-التعرف علي الصيغ البحثية الرئيسية في مجال تخصصه ومناهج البحث وأدوات وأساليب القياس.
6-التعرف علي أخلاقيات البحث العلمي و الممارسة المهنية في مجال تخصصه.

\lF^�8��


الجدول الدراسي


الخطة الدراسية

الأول والثاني الأول والثاني
الفصل الثالث والرابع الفصل الثالث والرابع
الفصل الخامس والسادس الفصل الخامس والسادس
الفصل السابع والثامن الفصل السابع والثامن