شعبة رياض الاطفال إعداد كوادر تربوية إدارية مؤهلة أكاديمياً ومهنياً تطبق أحدث النظريات والأساليب التربوية لتطوير العملية التعليمية 

  شعبة علم النفس التربوي دمج المعرفة النفسية بنظرياتها و قوانينها و مبادئها و مفاهيمها في شخصيات جميع المشتغلين بمهنة التعليم ، و تيسير سبل تطبيقها و الارتقاء بها في مجالات الحياة المختلفة خصوصا في مجال التربية و التعليم بجميع المراحل الدراسية قبل الجامعية و الجامعية  و الدراسات العليا . . 

 

شعبة علم النفس التربوي

1.تسعى الشعبة إلى إعداد خريجي الثانوية العامة إعداداً تربوياً و نفسياً.

2.إعداد خريجي كلية التربية ليكونوا معلمين في التخصصات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة ( سمعياً ، بصرياً ، حركياً ، عقلياً ) .

3.إعداد خريجي كلية التربية لكي يكونوا أخصائيين نفسيين مدرسيين مؤهلين في التربية (تخصص أخصائي نفسي مدرسي ) .

4.إجراء البحوث و الدراسات النفسية ( النظرية و التطبيقية ) المتعمقة في مجالي علم النفس التربوي و الصحة النفسية من خلال رسائل الماجستير و الدكتوراه و بحوث السادة أعضاء هيئة التدريس

شعبة رياض الاطفال   

تسعى الشعبة إلى تكوين المعلم الإداري المتمكن من الأدوات الإدارية التربوية الحديثة المنضبط مهنياً كما تسعى الشعبة إلى تزويد طلبتها بقيم المشاركة والتعاون في المجال الإداري كما تزودهم بمهارات التعامل والتواصل الناجح ومهارات التخطيط والقيادة . 

 

شعبة علم النفس التربوي

1.المساهمة في إثراء البحث العلمي في مجال علم النفس التربوي وذلك بتقديم إضافات علمية مبتكرة أو الكشف عن حقائق وعلاقات جديدة . 

2. المساهمة في الإعداد التربوي والنفسي للمعلمين من خلال تقديم المقررات العامة . 

3. تقديم المساعدة النفسية والإرشادية لطلبة الكلية بشكل خاص وللمجتمع المحلى بشكل عام بما يحقق للقسم دوراً نشطاً في خدمة التنمية واحتياجات المجتمع . 

4. المشاركة في تقديم البحوث والندوات والمؤتمرات المتخصصة في المجالات المتنوعة لعلم النفس التربوي والتي تعقد داخل وخارج ليبيا . 

5. التعاون مع المؤسسات التعليمية داخل وخارج ليبيا بما يخدم بناء وتنمية قدرات الكوادر الوطنية . 

 . 

شعبة رياض الاطفال   

 تقوم الشعبة وبالتعاون والتنسيق مع الأقسام العلمية الأخرى بتحقيق الأهداف الآتية

1. المساهمة في بناء العقلية العلمية القادرة على التخطيط والعمل المنتج والتنمية المستمرة. 

2. تأهيل الطلاب والطالبات لفهم واقع النظام التربوي في ليبيا تمهيدا للالتحاق بسوق العمل 

ودعم المسيرة التعليمية بكل فاعلية . 

3. ترسيخ قيمة الحوار الايجابي في نفوس الطلاب والإيمان بالتعددية والتسامح في التعامل مع الآخرين وتوسيع نطاق الاختيار الحر المبني على تحمل المسئولية.

4. الإسهام في التدريب أثناء الخدمة للعاملين في الحقل التربوي بهدف تطوير ورفع  مستوياتهم الأكاديمية والمهنية وزيادة طاقاتهم الإنتاجية . 

5. تعميق إحساس الطالب بالتراث التربوي الوطني والعربي والإسلامي والإنساني . 

6. المساهمة في إكساب طلبة الشعبة المعارف والمهارات الإدارية والقيادية من خلال مواد القسم المتخصصة . 

7. تقديم برامج إدارية وقيادية لتأهيل الكوادر النسائية معرفياً ومهارياً لشغل المناصب القيادية. 

8. المساهمة في تطوير أداء القيادات التربوية في المؤسسات التعليمية عن طريق إثراء البحوث العلمية المدعمة والتعاونية . 

 


الجدول الدراسي

الفصل الأول رياض الأطفال ومعلم فصل ونفس تربوي الفصل الأول رياض الأطفال ومعلم فصل ونفس تربوي
الفصل الثاني رياض الأطفال ومعلم فصل و إدارة تعليمية ونفس تربوي الفصل الثاني رياض الأطفال ومعلم فصل و إدارة تعليمية ونفس تربوي
الفصل الثالث رياض الأطفال ومعلم فصل ونفس تربوي وإدارة تعليمية الفصل الثالث رياض الأطفال ومعلم فصل ونفس تربوي وإدارة تعليمية
الفصل الرابع الإدارة التعليمية الفصل الرابع  الإدارة التعليمية
الفصل الرابع علم النفس التربوي الفصل الرابع  علم النفس التربوي
الفصل الخامس علم النفس التربوي و الإدارة التعليمية الفصل الخامس علم النفس التربوي و الإدارة التعليمية

الخطة الدراسية

الأول والثاني الأول والثاني
الفصل الثالث والرابع الفصل الثالث والرابع
الفصل الخامس والسادس الفصل الخامس والسادس
الفصل السابع والثامن الفصل السابع والثامن