يسعى قسم التاريخ إلى ترسيخ القيم الأخلاقية، والإنسانية، للمجتمع؛ وبناء جيل واعي لماضيه، ومستشعراً لحاضره، يسعى لتحقيق مستقبل تترسخ فيه الهوية الوطنية، والقومية، والدينية، ونشر المعرفة التاريخية بين أبناء المجتمع، والإسهام الفعال في خدمة قضايا المجتمع. 

يُعد قسم التاريخ أحد المكونات الأساسية للأقسام العلمية بكلية التربية – ناصر، وهو يسعى إلى طرح برامج يمكن من خلالها صياغة الشخصية الناضجة والواعية للطلاب الذين يلتحقون به، وتقديم خريجين مثقفين قادرين على المنافسة، ومشاركين فاعلين، ومحافظين على ثوابتهم، وقيمهم الوطنية، في ظل علم متغير يموج بالصراعات الثقافية.

  • تزويد الطلاب بالمعرفة التاريخية، وإكسابهم المهارات اللازمة لفهم وتفسير الأحداث التاريخية، التي تؤهلهم ليكونوا معلمين لمادة التاريخ في مرحلة التعليم العام.
  • إعداد الطالب لوظائف تعليمية وقيادية وخدمية في التعليم وباقي المجالات الأخرى. 
  • الإسهام في تعميق مفاهيم الانتماء والولاء لدى الطالب والحفاظ على الهوية الوطنية.
  • تأكيد أهمية دراسة التاريخ الليبي ودوره في الحفاظ على الهوية الوطنية.
  • الدفع بالطلاب إلى دراسة التاريخ، للإسهام في تعميق العلاقة بينه، والعلوم الأخرى.
  • خلق مجالات بحثية في علم التاريخ، وتعريف الطلاب والباحثين لاسيما في المرحلة الجامعية بالتاريخ الليبي، وتاريخ الوطن العربي، وحوض البحر المتوسط، والتاريخ العربي الإسلامي، إضافة إلى التاريخ الأفريقي، والأوربي، والأمريكي، والأسيوي.
  • تقديم الاستشارات والخبرات اللازمة لقطاعات التعليم، والمراكز المهنية، لخدمة المجتمع.

الجدول الدراسي


الخطة الدراسية

الفصل الاول والثاني الفصل الاول والثاني
الفصل الثالث والرابع الفصل الثالث والرابع
الفصل السابع والثامن الفصل السابع والثامن
الفصل الخامس والسادس الفصل الخامس والسادس