مما لا شك فيه أنَّ لكل علم من العلوم رُؤية خاصة به، تظهر من خلال ما يقرره المتخصصون في هذا العلم من ذوي الكفاءة، والخبرة الأكاديمية، وللقسم رؤيته الخاصة التي تبلور أهدافه، وطموحاته، وتطلعاته في بناء منظومة يغلب عليها الطابع الفكري، والعلمي، والمنهجي على حد سواء، حيث يسعى القسم إلى أن تأخذ الفلسفة دورها في بناء المجتمع، وإعداد جيل متسلح بمعرفة علمية رصينة، وقادر على تحقيق أهدافه، والتفاعل، والحوار الحضاري بشكل إيجابي بنّاء، وبما يُحقق أهداف وفلسفة المشروع الاستراتيجي للتعليم العالي، وفلسفة الدولة عموماً.

يُعد أحد الأقسام المهمة والمتميزة في مجالي العلم والمعرفة، حيث يُسهم من خلال اتجاهه العقلي في خدمة الاتجاهات الفكرية للمجتمع، ذلك لأنَّ الفلسفة مجالاً حيوياً للممارسة العملية المتعلقة بالبقاء الإنساني، وإدراك فن الحياة الذي يرتكز على التفكير، والوقوف على أسباب الأشياء، ومعرفة طبيعتها، حتى يتسنى للإنسان أن يحيا حياةً أفضل. 

  • تخريج مُعلمين يُدَرّسون المواد الفلسفية لطلاب المدارس الثانوية، وفق البنية التَّعليمية.
  • تخريج باحثين يُسهمون بفاعلية في إثراء الفكر الفلسفي عموماً، والإسلامي خصوصاً.
  • تزويد الطُّلاب بالحقائق الفلسفية، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المجتمع.
  • إتاحة الفرصة أمام الطُّلاب لاستخدام مهاراتهم اللَّغوية، والفكرية في تحليل الأفكار، وفهمها، والابتعاد عن الحفظ والاستظهار.
  • إقامة المحاضرات العامة، وحلقات النقاش، والندوات، والمؤتمرات الفكرية في مجال الفلسفة، والعلم بما يحقق نشر الفكر، والثقافة في المجتمع. 

الجدول الدراسي


الخطة الدراسية

الفصل الاول والثاني الفصل الاول والثاني
الفصل الثالث والرابع الفصل الثالث والرابع
الفصل الخامس والسادس الفصل الخامس والسادس
الفصل السابع والثامن الفصل السابع والثامن