تحقيق دور ريادي في مجالات الدراسات التاريخية والبحث العلمي الجاد، لإزالة الغموض على الأحداث التاريخية الهامة، وكذلك التعريف بالجوانب الحضارية لمجتمعنا التي لاتقل أهمية عن الأخرين.
إعداد كوادر مؤهلة في مجالات التاريخ وتنبؤاته من خلال برامج تعليمية أصيلة ومتميزة وأنشطة ثقافية متعددة وزيارات ميدانية للمناطق التاريخية لرفع مستويات الأداء وإكساب الطلاب والمستفيدين لمهارات معرفية للإسهام في تأهيل الخريجين المؤهلين لسوق العمل والباحثين المتميزين لتطوير المعارف الإنسانية والمشاركة المجتمعية.
- دراسة الماضي باعتباره الملجأ والملاذ للجميع ، بعيدأً عن مغزى الحنين بقدر ما هو فهم لأهمية التنوع وأسباب الأختلاف للمتغيرات الإقتصادية والاجتماعية لاي مجتمع. - إعادة النظر في العديد من المسلمات ذات العلاقة بعلم التاريخ من منطلق علمي سوف يجعل الطالب قادر على التمييز بين الممكن (الطبيعي) وغير الممكن (فوق الطبيعي) من خلال نقد الأحداث التاريخية وحسن تاويلها . - إخضاع الأحداث التاريخية لمبدأ العقل في كل ما يتعلق بحياة الفرد ونشاطه الاقتصادي والسياسي - إعداد كوادر تاريخية متخصصة منافسة تلبي متطلبات سوق العمل بما يحقق أهداف خطط التنمية. - المساهمة في الحركة العلمية التاريخية من خلال الأبحاث العلمية والمشاريع البحثية. - دعم وخدمة المجتمع من خلال الاستشارات والدراسات التاريخية. لحل مشكلات السياسة والمجتمع. - تنمية الوعي الفكري المواكب للمستجدات العلمية في مجال التحليل التاريخي للحوادث الطبيعية والبشرية والعلاقات المتبادلة فيما بينها وربط ذلك بالقضايا المعاصرة . - التنبؤ بحدوث بعض الحوادث التاريخية المشابهة في كثير من المجتمعات ، مع التأكيد على اختلاف الظروف التاريخية زمانيأً ومكانيأً.

الجدول الدراسي

جميع الفصول جميع الفصول

الخطة الدراسية

الفصل الأول والثاني الفصل الأول والثاني
الفصل الثالث والرابع الفصل الثالث والرابع
الفصل الخامس والسادس الفصل الخامس والسادس
الفصل السابع والثامن الفصل السابع والثامن