English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

الأصول اليونانية لنظرية العقد الاجتماعي عند ) جون لوك ( و)جان جاك روسو(

(د. مريم الصادق محمد المحجوب - كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة الزاوية)
ملخص

تعد نظرية العقد الاجتماعي من النظريات اليونانية القديمة التيي هريرت دياد الأمر عند السفسطائيين، والاديقوريون، وسقراط، وأفلاطون، وأرسيطو وييير م ، إلا أنَّرييا اهييتررت اييديلااة دلالاعيية ميين علمييام الاجتميياي و ييم: الانجليزيييان تومييا يييودز 1588 - 1679 م( و جيييون ليييو 1632 - 1704 م(، والفرنسيييي جيييان جيييا روسو 1712 - 1778 م(. ويذ ب القائلون دفكرة العقد الاجتماعي في العصر السياسي الحديث إلى القول دوجييود االيية طةيعييية تواجييدت فيرييا الجماعيية اهنسييانية، و ييذ الحاليية ا تلفييوا فييي وصفرا، فمنرم من عدَّ ا االة هير، الفيرد فيريا ايد الكيل، والكيل ايد الفيرد، دينميا ذ ب دعضرم الآ ر إلى أنَّرا االة منفعة وسعادة واستقرار، و يذا ميا يسيعى الةحيث إلى توايحه. تعنييي فكييرة العقييد أنَّ الجماعيية اهنسييانية دعييد أ ح ن انتقلييي ميين االيية الطةيعيية، ود لييي فييي مراليية الجماعيية السياسييية اسييتقر رأيرييا علييى إن ييام مجتميي سياسييي، فانةلاقي منه الدولة التي ولدت نتيجة عقد اتفقي عليه الجماعة. وفيما يتعلق ديططرا العقيد والتزاماتيه وطةيعتيه ونتائجيه فريي مواي يلا جذري دين كتَّاب القرن الساد ع ر واللاامن ع ر، ولسو نتناول فكرة العقد عنيد جون لو ، وجان جا روسو. يعد العقد الاجتماعي الملال الأعلى للدولة لدى فلاسفة العصر الحديث، و و يقوم على أسا جو ري مرم، ألا و و إيمانرم واعتقاد م دفكرة القانون الطةيعي؛ لذلك ينةغي علينا أ ح ن نتعرَّض لفكرة الطةيعة على اعتةار ا الأسا الذي يقوم عليه مفروم العقد(، كما أنَّرا أسا المنطلق العام لأفكار المحدعين، ومن جام دعد م من الكتاب السياسيين. إنَّ مةدأ العقد السياسي صوصاً ليدى جيون ليو ( و جيان جيا روسيو( فيي يايية الغميوض والاايطراب، سيوام فيي كتييةرم، وفيميا فسَّير النيا مين أقييوالرم، دحسب ميولرم وأ يوائرم لدرجية أنَّريم جعليوا مين جيون ليو ( نصييراً للديمقراطيية الدستورية، ومن روسو( مؤيداً لحكم الأيلةية المطلق، والسةب فيي يذا التضيارب يو ميا لفكيرة العقيد السياسيي مين عمليية طييرة فيي النظيام السياسيي للدولية، فريي ليسي مجرَّد نظريية نتيائل لتفسيير الأصيل فيي وجيود الحكومية والمجتمي الميدني، وإنَّما ي الأسا في تحديد الول دعض الم اكل الأساسية السياسية، ملال: مصيدر السيييادة فييي الدوليية، وقيميية اقييوق الأفييراد إاام الدوليية، ومييدي الحريييات الفردييية، وكيفية تحديد الحقوق والواجةات فيي الدسيتور، إليى ييير ذليك مين أمريات الم ياكل السياسية في الدولة 1 ) . و نا يمكن إعارة دعض التساؤلات، التي من أ مرا ما يلي: ل فلاسفة العقد الاجتماعي جون لو ، وجان جا روسو( م أول من نادى دنظرية العقد الاجتمياعي فيي الفكير الغرديي الحيديثن ودمين تيطعروان وميا المقصيود دمفروم العقدن وما الأسس التي قامي عليهن. تريد الدراسية مين ورام ذليك إليى تواييق أ ميية العقيد الاجتمياعي داعتةيار يملال الحل الجو ري؛ ذلك لأنَّ الأفراد تعاقدوا دموجةه على أ ح ن يتناال كل فرد عين نفسه وعن اقوقه للمجتم كله، كما سيتضق ذلك من لال الحديث عن معنى العقد لغية واصيطلاااً، وتعرييد العقيد عةير الفكير اهنسياني، ومفريوم العقيد الاجتمياعي وطةيعته عند جون ليو (، و جيان جيا روسيو(، والحالية الطةيعيية وانتقالريا إليى الحالة الاجتماعية، والم اركة في الحكم، ومةدأ سيادة القانون، ومن عم التميييز ديين السييلطات وتحديييد ا، وقييد اعتمييدنا الميينرل التحليلييي والمقييارن لتوايييق الأفكييار المتعلقة درذا المواوي. وقةل الةدم في مناق ة الأفكار السياسية المتعلقة دمفريوم العقيد الاجتمياعي( لا دد من التَّعريد درذا المصطلق.