English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

الكفايات الإدارية اللازمة لمديري مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة مديري المدارس بمنطقتي طرابلس والزاوية

(د . منصور عمر سالم فرعون كلية التربية زلطن جامعة الزاوية)
ملخص

مهما توفرت المباني والتقنيات المتطورة ، فإنها لن تستطيع وحدها أن تحدث التطور المطلوب من غير معلم كُفْءٍ قادر على إحداث التكامل المطلوب ، وأيضا من غير مدير ناجح يوجه العملية التعليمية إلى مسارها الصحيح . فالمدير الناجح في عمله هو ذلك الشخص الذي يكون ملما أولا بالأهداف التعليمية المراد تحقيقها ، وفقا لذلك فهو يضع الخطط والبرامج التي تساعده في تحقيق هذه الأهداف ، وبعد ذلك فهو يتابع وينسق بين الجهود ويحدد الأخطاء ، ليقومها في وقتها ؛ ولأن هذه المها ليس بالسهلة فكان لابد أن يكون المدير على درجة من التأهيل الأكاديمي والتدريب المهني وهذا وحده ليس كافيا ، فالإدارة كما هو معلو علم وفن ، فالشخصية الإدارية يجب أن تمتلك صفات معينة تساعدها على إدارة العمل داخل وخارج المؤسسة التعليمية بأفضل ما يمكن ، وهذا ما سنتأوله من خلال هذا البحث بتسليط الضوء على الكفايات التي يجب توفرها في مدير المدرسة الثانوية وما يتعلق بإدارة المدرسة الثانوية ، وسوف نتناول دراسة 4102 بمنطقتي / ميدانية لمديري المدارس الثانوية في العا الدراسي 4102 طرابلس والزاوية للوصول إلى نتائج قد تسهم في خدمة العملية التعليمية .