English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

دور تقنيات التقييم فى التعلم والتدريس

(د. محسن بوبكر احمد علي / كلية الآداب جامعة الزاوية)
ملخص

يعتبر التقييم من العناصر المهمة فى العملية التعليمية ، ويساعد فى إنجاحها إذا ما استخدم وفق التقنيات العلمية المختلفة التى تساعد الطلاب على الاندماج والإسهام فى تعلم اللغة ، وبخاصة استعمالها فى الاغراض الشفهية. إن إسهام الطلاب فى النقاشات والحوارات الشفهية يعتمد الى حدا كبير على استعمال المدرسين لتقنيات التقييم التي تشجعهم على التعلم . إن تقنيات التقييم تلعب دورا أساسيا فى مساعدة الطلاب بالاعتماد على انفسهم ، ومواجهة التحديات من أجل النجاح . فهذه الورقة تكشف النقاب على أهمية استعمال تقنيات التقييم من قبل المعلمين فى تدريس وتعليم اللغة الانجليزية والتى تعتمد إلى حدٍ كبير على كيف ومتى وأين يستخدم المعلم لهذه التقنيات أثناء المحادثة ؛ حيث يعتبرها الباحث من الاسباب الرئيسية والمهمة فى تشجيع الطالب على التحدث بطلاقة ، واستخدام اللغة بكل بساطة ويسر. إن التقييم فى جميع دول العالم يحضى باهتمام متزايد من أجل إنجاح العملية التعليمية ، وبخاصة فى تعليم وتدريس اللغة الانجليزية ، وعدم الاقتصار على الاختبارات التقليدية فى تقييم الطالب فقط.؛ لأن الاختبارات لا تعطي صورة حقيقية وصادقة عن الطالب فى كل الحالات. لذلك يجب على المعلم الاطلاع ومعرفة الطرائق المختلفة لتقييم الطلاب ، والتي تشجعهم على المشاركة فى استعمال اللغة الانجليزية أثناء المحادثة الشفهية . إن اشراك الطلاب فى تقييم أنفسهم وتقييم بعضهم البعض يقوى من دورهم ويزيد من أهميتهم أثناء الأنشطة اللغوية ، ويعتبرون المعلم داعما لهم وليس صيادا لإخطائهم ؛ لقد أثبتت الدراسات السابقة بأن فهم التقييم يعزز من دور الطلاب فى إثبات ذاتهم ومعرفة مدى استيعابهم وتقدمهم فى تعلم اللغة.