English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

تصور مقترح لتنمية دور مربيات رياض الأطفال في ليبيا في ضوء معايير الجودة "رياض مدينة العجيلات أنوذجا"

(د. إنتصار محمد ابزاقة كلية التربية العجيلات جامعة الزاوية)
ملخص

مما لا شك فيه أن المتغيرات العصرية قد طورت أهداف التربية ونوعيتها في رياض الأطفال ، وهذه المتغيرات فرضت أعباء جديدة على مربية الروضة ، فلم يعد دورها مقتصراً على نقل المعارف والمعلومات فحسب ، بل يتعين عليها أن تكون متخصصة ومدركة لعملها مع الأطفال ، وذات قدرات خلاقة ، أي تستطيع أن تطوع بعض عناصر بيئة الطفل الثقافية لاهتماماته ، ولمستوى تمثله لها من جهة ، ولقدرته على استخدامها في التكيف مع البيئة من جهة أخرى ، فأعباؤها تتطلب منها شحن الهمم في أعضاء الجماعة التي تشرف عليها ، وتنمية قدرات كل فرد منهم وتهيئته للمواقف التعليمية التي تثير اهتماماته . ومن هنا تعد مربية رياض الأطفال محركاً أساسياً في النظام التربوي فهي التي تقوم بتربية الطفل في الروضة وتسعى إلى تحقيق الأهداف التربوية التي يتطلبها المنهاج ، وتكون قادرة على أداء أدوارها على نحو فعال وتكرس جهودها لإيجاد الفرص التعليمية الفضلى لهم مراعية الخصائص العمرية لتلك المرحلة إضافة إلى تمتعها بمجموعة من الخصائص الشخصية والاجتماعية والتربوية التي تميزها عن غيرها من معلمات المراحل العمرية الأخرى . ومما لا شك فيه أن هناك فروقاً بين مربيات رياض الأطفال من حيث التأهيل والتدريب ، وكذلك من حيث القدرات والمواهب ومن حيث الرغبة في العمل في هذا المجال .....