English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

أساليب إدارة الصراع التنظيمي وأثرها على الأبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الثانوي بالتطبيق على مدارس التعليم الثانوي بمدينة الزاوية المركز- ليبيا

(د . عمر شعبان أبوالقاسم العوامة ، د . رجب عبدالسلام العموري عبدالنبي ــ كلية الاقتصاد العجيلات ــ جامعة الزاوية)
ملخص

تعد الصراع التنظيمي من الظواهر الطبيعية التي قد تحدث في أي منظمة إنتاجية كانت أو خدمية ، و المدارس الثانوية من ضمن المنظمات التربوية التي يشكل الأفراد فيها العنصر الأساسي في تحسين المخرجات التربوية ، يتفاعلون مع بعضهم البعض لتحقيق أهداف مؤسساتهم التعليمية ، وتربطهم شبكة من العلاقات المتبادلة ، هذا التفاعل وهذه العلاقات يتخللها أحيانا بعض الصراعات التي تحدث نتيجة تفاوت الأشخاص في قدراتهم واستعداداتهم وميولهم واتجاهاتهم الفكرية وقيمهم الشخصية ، وبالتالي لا يتوقع أن يسود مناخ دائم من الوفاق والوئام بين أفراد المؤسسة التعليمية الواحدة ، فلابد أن تحدث بعض الخلافات والتناقضات التي قد تصل أحيانا إلى درجة من الصراع التنظيمي. والصراع التنظيمي وبالرغم مما يحمله من آثار سلبية إلا أنه لا يخلو من بعض الآثار الإيجابية التي يمكن للإدارة استغلالها والاستفادة منها لصالح المؤسسة التعليمية . ومما لاشك فيه أن المدير في أي مجال كان سواء في المجال التربوي أو غير التربوي يقع على مسؤوليته الارتقاء بالمنظمة التي تقع تحت إدارته الى مصاف المنظمات الرائدة ، ومدير المؤسسة التربوية يقع على مسؤوليته الارتقاء بالعملية التربوية ، من خلال معرفة كيفية إدارة الصراعات التنظيمية التي تحدث داخل المدرسة وتحويلها إلى صراعات إيجابية تحقق أهداف المدرسة وتطلعاتها1 تبين من هنا للباحثين أهمية الموضوع و أنه يتطلب المزيد من الدراسة والبحث لأن جميع المؤسسات الخدمية و الإنتاجية والمؤسسات التعليمية محل الدراسة والبحث بحاجة ماسة إلى معرفة أساليب إدارة الصراع التنظيمي و توجيهه نحو تحقيق الإبداع الإداري لما لذلك من أثر إيجابي على مخرجات العملية التعليمية في هذه المؤسسات وعلى المجتمع ككل