English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

جودة مؤشرات عضو هيئة التدريس في التعليم العالي

(د جلال البشير عبد السلام علي ــ كلية الآداب ــ جامعة صبراته)
ملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن جودة مؤشرات مهام عضو هيئة التدريس في التعليم العالي، ومفهومها وأهميتها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع البحث، وتوصل إلى نتائج عدة كان من أهمها: الجودة في التعليم العالي ليست أمرا كماليا بل هي ضرورة حتمية فرضها تسارع وتيرة التطور الهائل في العالم المعاصر، لعضو هيئة التدريس في التعليم العالي دور محوري كمدخل أساسي للعملية التعليمية، بل أهم ركائزها، تعد مؤشرات جودة عضو هيئة التدريس أحد مكونات منظومة الجودة الشاملة، إن جودة مؤشرات عضو هيئة التدريس هي التي تحقق الأهداف المنشودة للتعليم العالي، وأن نجاح عضو هيئة التدريس في التعليم العالي يتوقف على مدى تطبيقه لمؤشرات الجودة، لا تتوقف مهام الأستاذ الجامعي على التدريس فقط بل تتعداها إلى إجراء البحوث، وخدمة المجتمع، وأختتم البحث ببعض التوصيات.