English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

توظيف ابن عطيّة ال يشاهد النحو الشعري لتوجيه القراءات القرآنية في تفسيره

(د/ عبد السلام سليمان علي الأطرش - جامعة طرابلس - كلية التربية طرابلس)
ملخص

الحمد لله علّم ،بالقلم علّم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على من أوتي ّ جوامع الكلم، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد، فأصحاب كتب التفسير يُ َ عد ّ ون من أنباه النحاة، فمعلوم أن ّ المفسر لكتاب الله لابد له من التضلّع من علم النحو؛ فهو م ّ ن علوم الآلة المهمة لكل علماء الشريعة فضلا عن ، المفسر لكتاب الله عز وجل، ولذا كانت كتب التفسير غنية بالمسائل النحوية المختلفة، التي جيء بها لخدمة كتاب الله، يقول الأستاذ عبّاس حسن: «ومن العجب أنك قد ّ ترى مسائل نحوية جليلة, مفرقة في كتب التفسير، كالذي نراه في تفسير الزمخشري، والفخر الرازي والبيضاوي، ففيها بعض اللطائف والدقائق التي لا وجود لها في كتب النحو أحياناً ّ ، أو التي يعز ّ الاهتداء إليها في كتبه الخاصة »أحياناً أخرى ( ّ .)1ومن القضايا النحوية التي استعان بها المفسرون في تفاسيرهم: الشواهد النحوية الشعرية، ّ حيث أوردوها لعد ّ ة أغراض، لعل من أهمها توجيه القراءات القرآنية.