English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

التعليم في ليبيا وواقع تطبيق معايير الجودة الشاملة

(د . ابتسام سالم خليفة ــ كلية التربية العجيلات ــ جامعة الزاوية)
ملخص

إن العصر الحديث تتعدد فيه الاهتمامات وتتشابك فيه السور ويواجه تغيرات وتحديات مستمرة اجتماعية وسياسية وعسكرية ومعرفية تكنولوجية . وتعتبر إدارة الجودة الشاملة من أهم الموجات التي استحوذت على الاهتمام الكبير من قبل المديرين الممارسين والباحثين الأكاديميين كححد الأنمما اإددارية السائدة والمرغوب فيها في الفترة الحالية ، وبعد مفهوم إدارة الجودة الشاملة فلسفة إدارة عصرية ترتكز على عدد من المفاهيم اإددارية الأساسية وبين المهارات الفنية المتخصصة من أجل الارتقاء لمستوى التطوير والتحسين المستمر . ن تإ طبيق إدارة الجودة الشاملة من المؤسسات التعليمية يسهم بدرجة كبيرة في نمجاح هذه المؤسسات وفي تحقيق أهدافها بدون إحداث هدر تربوي كما تسهم في تلبية رغبات الطلاب وأولياء الأمور والمجتمع وأعضاء هيئة التدريس باإدضافة إلى تحسين رق التدريس ووسائل التقييم و منا تصميم هج تربوية تلائم عمليات التعليم .