English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

روابط العلّة النصيّة لا سيما على مستوى تعارض الدلالات أن " بين مجموعتي " ّ لأن " و " بما

(د .محمد الناصر سالم أحمد اوشاح ــ كلية الأداب صبراتة ــ جامعة صبراتة)
ملخص

يتناول البحث بالشرح عمليّ ّ ة بيان النص وارتباط ذلك بالكيفيّة التي يعبّر من ّ خلالها المتحدث (أو الكاتب) عن آرائه وأفكاره وانطباعاته رغبة منه في التواصل والتفاعل مع المتلقين من بني لغته. وهذه الكيفيّة لا تكون بيّنة إلاّ عبر أدوات الربط "ذات الدلالة المنطقيّة"ــ سواء أكانت تعليليّة أو شرطيّة أو عطفيّة أو استنتاجيّة أو زمنيّة أو تعارضيّة أو غيرهاـ لكونها ت ّ عطي للنص مسارا منطقيّا سلسا وجليّا بحيث يكون مضمونه واضحا ومفهوما لدى المتلقّي. وتتميّز أدوات الربط التعليليّة في هذا السياق مقارنه مع غيرها من أدوات الربط ذات "الدلالة المنطقيّ ّ ة" بتعددها وتن ّ وعها ووفرة استخداماتها في عمليّة التواصل بين أفراد المجتمع اللغوي.هذا وتنقسم أدوات الربط التعليليّة إلى قسمين رئيسيين وهما ّ القسم الذي تتصدره أداة التعليل "لأن" والقسم الذي تتقدمه أداة التعليل " بما أن." ّ فأم ّ ا الأداة الأولى "لأن" (وأخواتها) فهي تستخدم لإفادة العلاقة التعليليّة بين حدثين (وهما علّة الحدث ونتيجته) بصورة حياديّة وموضوعيّ ّ ة وبدون أي تدخل من المتحدث ّ في هذا الأمر وأما الأداة الثانية "بما أن" (ومثيلاتها) فإنّها تستخدم لا لبيان خاصة العلاقة التعليليّة الموجودة بين حدثين معينين وإنّ ّ ما لتبيين حج ّ ة المتحدث في علاقته التعليليّ ّ ة مع سياق نص الجملة برمتها. من ذلك أن هذا الأخير يضفي من خلال اختياره لمثل هذه الأداة تفاعله وانطباعه الذاتي على مضمون النص ليعطيه بذلك منحى شخصيّا بحتا على مستوى الدلالة التعليليّة.