English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

دور النشاط المدرسي في التحصيل العلمي للطلاب

(د . فرج المبروك عمر عامر ــ كلية التربية العجيلات ــ جامعة الزاوية)
ملخص

إن التعليم اليوم في معظم الدول المتقدمة أصبح يعتمد في توصيل المعلومة للمتعلم عن طريق ممارسة نشاط معين ، وعن طريق اللعب بالنسبة للأطفال الصغار ، فلم يعد للتعليم التقليدي الذي يعتمد على التحفيظ والتلقين مكان في قاموسهم التعليمي ، ولا نجد هذا النوع من التعليم الرديء الذي أكل عليه الدهر وشرب إلا في مدارسنا بالرغم من تقدم المعرفة وطرائق التدريس في عصر اليوم . ونظرا لأهمية الأنشطة المدرسية ؛ لذلك وضعها الخبراء التربويون ضمن العناصر الأساسية للمنهج الدراسي التي لا غنى عنها . علما بأن المنهج الدراسي يتكون من ستة عناصر أساسية وهي : الأهداف التعليمية للمنهج ــ ثم المحتوى أو ما يعرف بالمقرر الدراسي ـ ثم طريقة التدريس ــ ثم الأنشطة الدراسية المصاحبة ــ ثم الوسيلة التعليمية ــ وأخيرا التقويم . هذه العاصر الأساسية للمنهج لا تؤدي هدفها كاملا إلا إذا كانت متكاملة بحيث يكمل كل منها الآخر ، ولكن عندما نتفحص ما يحدث في مدارسنا اليوم نجد أن بعض هذه العناصر المهمة غائبة ، ولا تستخدم عند معظم معلمينا الأفاضل ، ولعل أهمها استخدام الأنشطة المصاحبة للمنهج والتي بدونها لا تكتمل عملية التعلم بالصورة المرضية ، ولا تترسخ المعلومة ويبقى أثرها في ذهن المتعلم لفترة طويلة ، ولذلك يجد طلابنا صعوبة في التعلم ؛ مما جعلهم يعتمدون على الحفظ بدلا من الفهم .