English  / عربي

مجلة كليات التربية

logo

بالعلم ..تبني الاوطان

متغيرات أدوات السؤال في النحو العالمي الكلي و مواقع أدوات السؤال في اللهجات الليبية

(د. أحمد الطاهر العيساوي ــ كلية التربية الرياينةــ جامعة الزنتان.)
ملخص

تبحث هذه الدراسة في مدى تطابق أدوات السؤال في اللهجات الليبية مع المبادئ والمعايير الخاصة بالنحو العالمي الكلي (UG ). تقول نظرية الـ UG إن جميع اللغات البشرية تحتوي على مجموعة من المتغيرات التي يتم تعيينها وفقًا لنوع المدخلات اللغوية التي يتعرض لها الطفل . هذا الاختلاف في المتغيرات الثنائية ينتج عنه تنوع اللغات . على سبيل المثال : تنتقل wh إلى بداية الجملة في اللغة الإنجليزية بينما تظل في وضعها في الصين ؛ لدراسة هده حركات ومكان أدوات السؤال في اللهجات الليبية , استخدمت ثلاثة أنواع من الجمل ، الجمل الاسمية (NS) ، الجمل الفعلية (VS) والجمل التي لا تحتوي على أفعال (V) ، إلى جانب الجمل ثنائية الأفعال ، والجمل المدمجة. قام الباحث بتحويل هده الجمل إلى أسئلة باستخدام كل الطرق الممكنة لتكوين السؤال لكل نوع من الجمل. تبين أنه يمكن تكوين عدة أسئلة متنوعة لكل جملة و في بعض الأحيان وصل عدد الأسئلة إلى تسعة اسئلة لجملة واحدة حيث إن أداة السؤال قد تأتي قبل الفاعل ، وبعد الفاعل ، وفي النهاية. لهذا أوضحت الدراسة أن المتغيرات الثنائية للـ wh في النحو الكوني غير قابلة للتطبيق في اللهجات الليبية. ومع ذلك ، اقرت نظرية الـ UG أن بعض جوانب النحوية في بعض اللغات مستثناة من UG مما يشير إلى أن القواعد الأساسية فقط هي التي تغطيها UG ، ولكن الجوانب التي لا يمكن التنبؤ بها من قبل الـ UG فهي تعتبر" ملحقات". و لتأكيد ما إذا كان انتقال wh في اللهجات الليبية هي من الملحقات أو من الاساسيات ، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عن اللهجات الليبية.